وقع صندوق العمل "تمكين" بالشراكة مع "مجموعة فايفز الدولية " اتفاقية تعاون بهدف تقديم المزيد من التدريب المتخصص لعشرات البحرينيين في المجالات الصناعية وذلك ضمن برنامج " التدريب العملي العالمي" الذي يهدف إلى توفير فرص تدريبية مع شركات عالمية تساعد في إثراء تجربة الكوادر البحرينية لتسريع تطورهم المهني.

تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز المهارات المطلوبة والواعدة في سوق العمل لدى الأفراد البحرينيين العاملين في القطاعات الصناعية والهندسية، بما يتلاءم مع احتياجات هذه القطاعات، والمساعدة على خلق المزيد من فرص العمل النوعية والمجزية وذلك تماشيا مع الأولويات الوطنية لبرنامج الحكومة وخطة التعافي الاقتصادي. حيث تحرص هذه المبادرة على تزويد خريجي الهندسة بفرصة التعلم على رأس العمل في الشركات الدولية لتطوير مهاراتهم العملية وإكسابهم خبرات جديدة مما يزيد من تنافسيتهم محلياً وعالمياً .



وجاء تعاون تمكين مع "فايفز" وهي مجموعة هندسية صناعية عالمية تعمل في العديد من القطاعات الصناعية (الألمنيوم، والإسمنت، والطاقة، والفضاء، وغيرها)، لابتعاث 14 مهندسًا من حديثي التخرج في مجال الهندسة الميكانيكة والهندسة التقنية والهندسة الصناعية إلى مقرات الشركة العالمية في إيطاليا وفرنسا وسويسرا وذلك لتلقي التدريب على رأس العمل بفترات تتراوح بين 6 شهور إلى 12 شهر. حيث يوفر البرنامج فرصة لتعزيز مهارات البحرينين وتسريع تطورهم المهني من خلال تجربة التدريب الدولية مع شركات رائدة عالمياً. والجدير بالذكر أن قطاع الصناعات التحويلية يشكل ثاني أكبر قطاع غير نفطي بعد قطاع الخدمات المالية، كما يعتبر ثالث أكبر جهة توظيف في سوق العمل، حيث تبلغ نسبة التوظيف التي يمثلها هذا القطاع 11% من إجمالي القوى العاملة بالقطاع الخاص بمعدل بحرنة يبلغ 24%. كما بلغت مساهمة قطاع الصناعات التحويلية نحو 14.1% من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للبحرين في عام 2021.

وأكدت السيدة مها مفير، الرئيس التنفيذي لصندوق العمل "تمكين" على أهمية عقد المزيد من الشراكات التي تعنى بالتدريب المتخصص وذلك بهدف صقل مهارات الأفراد البحرينيين في مختلف المجالات حيث قالت: “تماشياً مع إستراتيجيتنا لهذا العام، سنواصل دعمنا في خلق فرص التدريب في مختلف القطاعات لاسيما القطاعات الواعدة التي تضفي أثراً إيجابياً في الاقتصاد الوطني، ويخلق فرص عمل نوعية ومجزية للكوادر البحرينية." وأضافت:" هذه المبادرة تأتي امتداداً إلى النجاح الذي حققته الشراكة مع مجموعة "فايفز" الدولية في الأعوام السابقة، الأمر الذي يصب في جهودنا المستمرة لإثراء منظومة ريادة الأعمال وصقل مهارات الكوادر الوطنية بما يتلاءم مع احتياجات السوق المتغيرة ويزيد من تنافسية البحرينيين محلياً وإقليمياً."

كما صرح السيد حسين المادح، نائب الرئيس للشؤون التجارية والإستراتيجية في المجموعة قائلاً " إننا نشيد بدور صندوق العمل "تمكين" في تعزيز منظومة ريادة الأعمال وإتاحة الفرصة للكوادر الوطنية في الاطلاع والاستفادة من الخبرات الدولية. ومنذ التأسيس في عام 2003، عملنا مع نخبة من المختصين والخبراء في المجال الصناعي ممن سيقومون بتدريب البحرينيين وفقاً للمعايير الدولية من أجل الارتقاء بأداء هذا القطاع وتوفير خبرة عملية للملتحقين بالبرنامج التدريبي. وسيتم عقد التدريب بالشراكة مع كلية بوليتكنيك البحرين التي تختص بتقديم التعليم والتدريب الفني والمهني والتقني في مختلف المجالات الصناعية."

الجدير بالذكر بأن "تمكين" قد أعلنت في العام الماضي عن الدفعة الأولى من الشركات العالمية المشاركة في "برنامج التدريب العملي العالمي"والذي استفاد منه أكثر من 20 بحرينياً للعمل في مقرات متعددة لشركات دولية حول العالم تضمنت “مجموعة فايفز" وشركة آرلا للأغذية وسيتي وشركة سيبيك وبرودرايف إنترناشونال لتنمية مهارات وخبرات الكوادر الوطنية والمساهمة في تطورها في السلم الوظيفي للوصول إلى مناصب قيادية في المستقبل.

حيث تعتبر هذه المبادرة امتداداً للأولويات الإستراتيجية لهذا العام المرتكزة على أربعة محاور رئيسية وهي رفع نسبة المشاركة للبحرينيين والتدريب بحسب متطلبات سوق العمل للمهارات الجديدة والناشئة فضلاً عن دعم تطوير المؤسسات والنظام البيئي لريادة الأعمال مما يسهم في تعزيز الأثر الاقتصادي والنمو المستدام.