دعت عميدة كلية الهندسة في جامعة البحرين الدكتورة الشيخة هيفاء بنت إبراهيم آل خليفة، خريجي الكلية إلى استكمال مسيرةِ النجاحِ والتفوق خلال الحياة العملية، ومواصلة الدراسات العليا، معربة عن ثقتها في تأهيلهم وإمكاناتهم العالية، مشيرة إلى أن عدد خريجي كلية الهندسة في هذا الفوج بلغ نحو 2976 ألف خريج

وأفادت د. هيفاء آل خليفة في احتفالية جامعة البحرين بتخريج الفوج الرابع والعشرين من طلبة الجامعة - الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله - لتخريج الطلبة المسجلين فيه من خريجي دفعة العام الجامعي 2017/2018م إلى العام الجامعي 2020/2021م.

وقالت – في الحفل الذي شهده وزير المواصلات والاتصالات سعادة السيد محمد بن ثامر الكعبي، ورئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة، ونواب الرئيس وعدد من أعضاء مجلس الجامعة – بأن تخريج هذا الفوج يشمل 57 خريجاً من برامج الدراسات العليا، و810 خريجين منْ قسم العمارة والتصميم الداخلي، و360 من خريجي قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية، و505 من خريجي قسم الهندسة الكيميائية، و720 من خريجي قسم الهندسةِ المدنية، و524 من خريجي قسم الهندسة الميكانيكية".



وقالت عميدة كلية الهندسة في كلمتها أمام الطلبة: "هذا الحفل البهيج، هو بمثابة حصاد للجهود المبذولة من طلبـتـنا ومدرسيهم طوال مسيرتهم الدراسية، التي حرصوا خلالها على تغذية العقول، وبناء الشخصيات، والتأسيس على منهج البحث العلمي، من خلال إنجاز المشاريع طوال فترة دراستهم".

ونوهت بقدرة الخريجين على تجاوز صعاب الدراسة، متمنية أن تحمل المراحل المقبلة لهم ما يتطلعون إليه من نجاح وتقدم، حيث تقع عليهم مسؤولية المساهمة الفاعلة في بناء الوطن وتنميته، في مختلف المجالات الهندسية المختلفة.

وعبَّر الخريجون عن سعادتهم وامتنانهم وشكرهم لجامعة البحرين، في كلمة ألقتها الخريجة هنوف عيسى فقيه، في الفترة الصباحية، وقالت: "في هذا المقام الكريم يحق لنا نحن الخريجين والخريجات أن نفتخر بجامعة البحرين التي تعدّ صرحًا علميًّا كبيرًا يخرج الأجيال، لتلج ميداناً جديدًا من ميادين المشاركة في بناء نهضة هذا الوطن المعطاء".

وأضافت فقيه الحاصلة على جائزة يزيد بن سلام في العمارة: "لا يفوتنا في هذا الحفلِ البهيجِ أن نتوجَّه بالشكر - بعد الله سبحانه وتعالى - إلى أولياء أمورنا الأعزَّاء، الذين سعوا منْذ اللَّحظة الأولى لوجودِنا في هذه الحياة أن يغرسوا فينَا قيم ديننَا الإسلاميّ الحنيف، وعاداتنا العربية الأصيلة، وحثونَا على العلم، ووفّرُوا لنا البيئةَ الدراسية المناسبة، التي مكنتنا من إتمام دراستنا الجامعيَّة العليا".

ومن جهته، أكد الخريج حسام فوزي حرب بأن "هذا الحفل سيظل محفورا في ذاكرتنا دائما، وسيبقى دافعا وحافزا كبيرا لجميع الطلبة لإحراز مزيد من التفوق والنجاح في حياتهم العلمية والعملية".

وأعرب حرب -الحاصل على جائزة محمد بن موسى بن شاكر في هندسة القياس والتحكم عن سعادته بإهداء هذا النجاح إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المعظم، وإلى مقام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله".

وخلال الاحتفالية التي جرت صباحاً صعد خريجو برامج: العمارة، والتصميم الداخلي، وعمارة البيئة تباعاً على المنصَّة، حيث تسلموا شهادات التخرج بحضور أولياء أمورهم من نائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا الدكتور محمد رضا قادر.

أما احتفالية الفترة المسائية فخصصت لتخريج طلبة برنامجي: الهندسة الإلكترونية، وهندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم في العمليات الصناعية، حيث تسلموا شهادات تخرجهم من قبل نائب الرئيس لخدمة المجتمع وشؤون الخريجين الدكتور محمد صالح الأنصاري.

ومن المقرر استكمال تخريج طلبة كلية الهندسة في احتفالية يوم غد الاثنين، حيث سيتم تخريج طلبة برامج الهندسة الكهربائية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الميكانيكية في الاحتفالية الصباحية.

وتقيم الجامعة الوطنية 20 حفل تخرج لطلبتها المسجلين في برنامج الاحتفالية، وذلك في الفترة من 19 إلى 29 يناير 2023م، بواقع حفلين في اليوم الواحد، إحداهما صباحاً والأخرى مساءً، ما عدا يوم الجمعة الذي يقام فيه حفل مسائي واحد فقط.

ومما يجدر ذكره أن تاريخ كلية الهندسة بجامعة البحرين يعود إلى العام 1968م، عندما أنشئت كلية الخليج التقنية، التي تحولت لاحقاً إلى كلية الخليج للتكنولوجيا، ثم إلى كلية الهندسة بعد تأسيس جامعة البحرين في العام 1986م.

وتطرح الكلية العريقة 24 برنامجاً أكاديمياً في المرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا عبر أقسامها الخمسة، وهي: العمارة والتصميم الداخلي، والهندسة الكهربائية والإلكترونية، والهندسة الكيميائية، والهندسة المدنية، والهندسة الميكانيكية.