عقدت اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة اليوم الأحد 22 يناير الجاري اجتماعها الأول لهذا العام، برئاسة سعادة السيد نواف بن محمد المعاودة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، حيث اطَّلع الأعضاء على مستجدات الزيارة التي قام بها وفد الوزارة مؤخرًا للمملكة العربية السعودية للتوقيع على اتفاقيات موسم حج عام 1444هـ مع وزارة الحج والعمرة، والمؤسسات الأهلية بالمملكة العربية السعودية، وحضور مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة.

وأكد أعضاء اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة أهمية التعاون المثمر بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية في مجال خدمة الحجاج البحرينيين، كما أثنى الأعضاء على التطوير المستمر لمستوى الخدمات المقدمة للحجاج في جميع المشاعر، مشيدين بإعلان المملكة استضافة أعداد من الحجاج تضاهي ما كانت عليه قبل انتشار جائحة كورونا (كوفيد19)، مع تخفيض تكلفة التأمين على المعتمرين بنسبة 63% وعلى الحجاج بنسبة 73%، وتعزيز التنافسية في تقديم الخدمات، بما سينعكس إيجابًا على انخفاض الأسعار.

واطلعت اللجنة على مستوى أداء الحملات خلال الموسم الماضي، من خلال مناقشة عدد من تقارير المتابعة وأعمال لجان بعثة مملكة البحرين للحج أبرزها الأمنية، والصحية، والتقييم والمتابعة، والتي أظهرت تميزًا ملحوظًا لدى كافة الحملات في تقييمها العام، ودعا رئيس اللجنة العليا إلى المحافظة على مستوى التميز والكفاءة والتحسين المستمر لكافة الإجراءات والخدمات المقدمة من قبل البعثة أو الحملات بما يحقق سلامة وراحة حجاج بيت الله الحرام.



وقررت اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة السماح بالاندماج المؤقت للحملات لموسم حج هذا العام وفق ضوابط محددة تحافظ على المستوى اللائق للحملات. كما ناقشت خطط تطوير الخدمات المقدمة للحجاج البحرينيين ومنها ما يتعلق بمخيمات الحجاج ومرافق المشاعر المقدسة.