تحت رعاية الدكتورة مريم الجلاهمة، الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية (NHRA) ، استضافت الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا - جامعة البحرين الطبية (RCSI البحرين) مجموعة من الزوار والضيوف بمناسبة يوم تهيئة كلية التمريض لسوق العمل ، والذي تسعى من خلاله إلى تهيئة طلاب التمريض في السنة النهائية للالتحاق الفوري بسوق العمل واطلاعهم على الفرص المتاحة لتطوير أنفسهم. وحضرت الفعالية نيابة عن سعادة الدكتورة مريم الجلاهمة، الدكتورة زبيدة الشيخ، استشاري الطب البشري ورئيس قسم تنظيم المهن الصحية بالهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية.

يتم تنظيم هذا اليوم سنوياً بالتعاون بين كلية التمريض والقبالة ومكتب التوجيه الوظيفي وشؤون الخريجين بالجامعة، بهدف تزويد طلاب التمريض المقبلين على التخرج بمعلومات حول الوظائف المتاحة في مجال التمريض والقبالة والفرص التعليمية المستقبلية. وبدأ البروفيسور ألفريد نيكلسون، نائب رئيس جامعة البحرين الطبية للشؤون الأكاديمية، الفعالية بكلمة افتتاحية ألقاها أمام أكثر من 120 من طلاب التمريض المنتظر انضمامهم قريباً إلى سوق القوى العاملة. وفي هذا السياق، قال البروفيسور نيكلسون: "نحرص في جامعة البحرين الطبية على تزويد طلاب التمريض خلال سنين دراستهم بالمعرفة والمهارات اللازمة للنجاح وترك تأثير إيجابي، من خلال فعاليات يوم وظائف التمريض يتسنى لطلابنا الفرصة الاستفادة من تجارب وخبرات الخبراء في مجال التمريض وإعداد أنفسهم بشكل أفضل لمهنة متخصصة بعد تخرجهم".

وألقت الدكتورة فريبا الدرازي، استشاري التمريض وتطوير القوى العاملة الصحية، الكلمة الرئيسية والتي استعرضت خلالها المحطات الرئيسية في حياتها المهنية، مشددة على أهمية استمرارية التعلم والتنمية المهنية مدى الحياة، وضرورة الموازنة بين الحياة والعمل، وأهمية التعاون بين المتخصصين فيما يتعلق بالممارسة والرعاية التمريضية. وقدم الدكتور حسين نصيف، محاضر أول ورئيس برنامج بكالوريوس التمريض في جامعة البحرين الطبية، عرضاً تضَمّن مجموعة من النصائح والاستراتيجيات للطلاب لتطوير حياتهم المهنية في التمريض. كما ناقش السيد أحمد فرج، مسجل مهن التمريض في الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، موضوع "امتحان ترخيص مزاولة مهنة التمريض في البحرين" والخطوات التي يجب على الطلاب اتباعها للحصول على ترخيصهم لممارسة المهنة بعد التخرج.



ولمناقشة فرص التعلم بعد التخرج، شاركت السيدة فاطمة إبراهيم، خريجة كلية التمريض والقبالة في جامعة البحرين الطبية (دفعة 2015)، والدكتورة خديجة متروك، محاضرة التمريض في الجامعة وخريجة وطالبة الدراسات العليا في الكلية الملكية للجراحين في دبلن، الطلاب بخبرتيهما الواسعة في متابعة الدراسات العليا في مجال التمريض، بعد حصولهما على منح من برنامج فولبرايت لتطوير الخريجين وبرنامج دلمون للمنح الدراسية في مجال البحث العلمي. وعادت الآنسة كاشور رضا، الحاصلة على شهادة البكالوريوس في التمريض (دفعة 2022) إلى جامعة البحرين الطبية لمشاركة الطلاب خبرتها وتوجيهاتها بشأن امتحان ترخيص مزاولة المهنة. واختتم اليوم بعرض قدمته السيدة ريتا فغالي، مدير نجاح العملاء في LinkedIn MENA عن كتابة السيرة الذاتية وطرق استخدام LinkedIn لمساعدة الطلاب على التواصل والتقدم في مهنهم.

يعد معدل توظيف خريجي برنامج بكالوريوس التمريض من جامعة البحرين الطبية 96.4% حيث يحظى الخريجون بفرص واسعة للعمل داخل البحرين وخارجها.