قدم طلبة كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابعة لكلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) مشروعين لمركز الابتكار السحابي (CIC) تم تطويرهما في البداية لتوفير حلول ذكية لشركة مطار البحرين ووزارة شؤون البلديات والزراعة وذلك عبر توظيف تقنيات شركة أمازون لخدمات الإنترنت Amazon Web Services (AWS).

وقد تم إطلاق مركز الابتكار السحابي (CIC) في العام 2020 بالشراكة بين صندوق العمل (تمكين) وبوليتكنك البحرين وشركة أمازون، وذلك لتوفير فرصة للتعاون مع مؤسسات القطاع العام الأخرى بشأن التحديات الأكثر إلحاحًا، وتزويد الطلبة بحلول لهذه التحديات باستخدام خبرات AWS التكنولوجية.

تناول المشروع الأول، Takhata (تخطى)، التحديات المشتركة مع شركة مطار البحرين، وطور نظامًا متقدمًا للمحاكاة والتعلم الآلي يعزز رضا العملاء، ويقتصر وقت تسجيل الوصول، ويحافظ على الموارد، ويتنبأ بعبء العمل القادم.



أما المشروع الثاني، GreenTech، فقد تناول التحديات التي تواجه وزارة شؤون البلديات والزراعة، وطور نظامًا ذكيًا للاحتباس الحراري يعتمد على إنترنت الأشياء (IoT) والتعلم الآلي. ويولد المشروع موارد مستدامة من خلال الطاقة الشمسية والكهرباء المتجددة، وكذلك المياه من الرطوبة، مما يمكّن المزارعين من تنفيذ نظام ري أكثر ذكاءً يساهم في الأمن الغذائي للبحرين، من خلال إنتاج محاصيل إنتاج عالية الجودة وأقل تكلفة.

من جانبها، أشادت سعادة السيدة مها مفيز، الرئيس التنفيذي لصندوق العمل (تمكين)، بالجهود الجبارة التي يبذلها الطلبة في تطبيق المفاهيم المبتكرة واستخدام أحدث التقنيات المتاحة لهم من خلال مركز الابتكار السحابي (CIC). كما أعربت عن سعادتها بمدى استفادة الطلبة من هذه المبادرة والتي ساعدتهم في تقديم حلول مبتكرة لتحديات من أرض الواقع، باستخدام تقنيات بمستوى عالمي. وأضافت: "عقدنا هذه الشراكة مع بوليتكنك البحرين وشركة خدمات أمازون السحابية AWS بهدف تزويد البحرينيين بالدعم والفرص اللازمة لتعزيز تبنيهم للمهارات والتقنيات الواعدة من خلال التدريب العملي على تطوير حلول لمشاكل حقيقية بمساعدة خبراء من المجال التكنولوجي، حيث سيساهم ذلك في إعداد جيل من الكوادر الوطنية يمتلك المهارات التقنية التي يحتاجها سوق العمل، وبالتالي منح البحرينيين خيارات وظيفية مجزية، وتزويد القطاع الخاص بكوادر لديها الخبرة والمعرفة المطلوبة للإنتاجية".

وبدوره، علق الرئيس التنفيذي لبوليتكنك البحرين البروفيسور كيران أوكوهان بالقول: "يسعدني أن أرى طلبتنا يستخدمون تقنية AWS لإنشاء مثل هذه النماذج الأولية للقطاعين العام والخاص. بالإضافة إلى ضمان اكتسابهم الخبرة اللازمة لتلبية متطلبات سوق العمل، فقد منح هذا طلبتنا وخريجي السنة النهائية فهمًا عمليًا في مجال الذكاء الاصطناعي. نحن نتطلع إلى العمل عن كثب مع طلبة CIC لدينا لتطوير مشاريع مماثلة توفر حلولًا ذكية للمؤسسات والشركات".

إلى ذلك، صرح رئيس مركز البحرين للابتكار السحابي السيد نضال الباشا قائلاً: “نحن فخورون جدًا بالمساهمة في تعلم الجيل القادم وتقديم المعرفة والخبرة الواقعية لطلبة الجامعة. لقد شهدنا كيف تعمل الحوسبة السحابية على تحويل القطاعات العامة في جميع أنحاء العالم، لذلك نحن سعداء للغاية للعمل مع الحكومة البحرينية لتحقيق أهداف 2030 للبلاد وتعزيز التحول الرقمي في الشرق الأوسط".

تم تقديم العروض التوضيحية خلال فعالية أقيمت في حرم بوليتكنك البحرين، يوم الثلاثاء الموافق 17 يناير 2023، بحضور الرئيس التنفيذي لتمكين سعادة السيدة مها مفيز، والرئيس التنفيذي لبوليتكنك البحرين البروفيسور كيران أوكوهان، ونائب رئيس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في شركة مطار البحرين محمود الصديقي، ورئيس الابتكار الرقمي في Amazon Web Services (AWS) نضال الباشا، وممثلين من جميع الأطراف المساهمة، كما استضاف الحدث ممثلين عن شركة مطار البحرين ووزارة شئون البلديات والزراعة.