قال سفير جمهورية الهند لدى مملكة البحرين بيوش سريفاستافا إن عام 2023 سيكون عاماً مهماً لبلاده التي تترأس خلالها مجموعة العشرين إلى جانب منظمة شنغهاي للتعاون.

وقال بمناسبة يوم الجمهورية الهندي إن بلاده تسعى من خلال هذين الموقعين إلى نماء وخير البشرية، مستذكراً مقولة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أن رئاسة الهند لمجموعة العشرين ستكون شاملة وطموحة وحاسمة في قراراتها، ما ينعكس في شعار الرئاسة لهذا العام "كوكب واحد. عائلة واحدة. مستقبل واحد".

وهنأ السفير أبناء الجالية الهندية المقيمة في مملكة البحرين وجميع أصدقاء الهند بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين ليوم الجمهورية.



وأشار إلى أن العلاقات الثنائية بين مملكة البحرين وجمهورية الهند تواصل تطورها وتناميها في مختلف المجالات، لافتاً إلى الاتصال الهاتفي الذي جرى مؤخراً بين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ونظيره ناريندرا مودي والزيارات المتبادلة بين كبار المسؤولين في البلدين.

وعلى صعيد التعاون الثنائي، قال إنه شهد نمواً ملحوظاً في قطاعات التعليم والصحة والصيدلة وشمل قطاعات جديدة مثل تقنية المعلومات والبيانات والفينتك وتكنولوجيا الفضاء والأمن الغذائي والطاقة المتجددة، مبيناً أن التجارة البينية وصلت إلى أعلى مستوياتها في الفترة 2021-2022 حيث بلغت 1,65 مليار دولار، وتوازى ذلك مع تزايد في الاستثمارات وزيادة التفاعل بين قطاع الأعمال في البلدين.

وأشار إلى أن البلدين احتفلا في العام الماضي باليوبيل الذهبي على انطلاق العلاقات الدبلوماسية، حيث تجمعهما روابط الصداقة والصلات الثقافية.

وأكد قوة التعاون الإستراتيجي بين البلدين، حيث انضمت مملكة البحرين في العام الماضي إلى التحالف الدولي للطاقة الشمسية ومقره نيودلهي وإلى منظمة تعاون شنغهاي التي ترأسها الهند هذا العام.

ونوه بما تحظى به الجالية الهندية المقيمة في مملكة البحرين من دعم واهتمام في إطار نهج التسامح والانفتاح في مملكة البحرين، ما تكن له الجالية التقدير الكبير، الأمر الذي انعكس في مساهمتها في مختلف القطاعات.