سيد حسين القصاب

اختلفت آراء المشترين حول تفضيلهم التسوق عبر الإنترنت أو التسوق التقليدي، حيث فضل البعض التسوق الإلكتروني توفيراً للجهد والوقت، فيما فضل البعض التسوق التقليدي كونه يتيح لهم تجربة المنتج أو التأكد منه قبل إتمام عملية الشراء.

وذكرت بتول شفيق أنها تفضل الشراء عبر الإنترنت لأنه يوفر ميزة استغلال الوقت من دون الحاجة إلى الذهاب إلى المتاجر، كما أنها تستطيع أن تتنقل من متجر إلى آخر بمجرد نقرة زر، والتصفح السريع بين المنتجات يجعل عملية التسوق أسهل بكثير.



واتفقت معها فاطمة سعيد حيث قالت إنها تفضل التسوق عبر الإنترنت بسبب اختلاف الأسعار عن المتاجر، وعادة ما تكون الأسعار أرخص، بالإضافة إلى أنه بين حين وآخر توجد أكواد تخفيض للمنتجات، أما بالنسبة لسلبيات التسوق عبر الإنترنت فهي اختلاف المنتجات في الواقع عما هي عليه في الإنترنت، بالإضافة إلى تأخرها في الوصول حيث إن تجربة التسوق عبر الإنترنت لا تتيح لك استلام البضاعة في الوقت ذاته كما هو الحال في التسوق في المتاجر التقليدية.

وفي الفريق الآخر، قال علي عبدالله إنه يفضل التسوق في المتاجر التقليدية بسبب أن المتاجر توفر لك إمكانية تجربة البضاعة، ما لا يسبب المشاكل الموجودة في التسوق عبر الإنترنت، مثل اختلاف القياسات والشكل، كما أنه في المتجر يمكن للمشتري أخذ البضاعة في الوقت ذاته دون الحاجة للانتظار أياماً وأسابيع.

وبين رضا الماجد أنه من خلال التسوق التقليدي يمكنك أن تشتري البضاعة بقيمتها الأساسية، ولكن عبر الإنترنت يرتفع سعر البضاعة بسبب الشحن والتوصيل، كما أنه يجد المتعة في التسوق في المتاجر والتنقل من محل إلى آخر وتجربة البضائع.