أكد معالي الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء، أهمية تكامل الجهود الداعمة لتحقيق أمن غذائي مستدام عبر الشراكة الفاعلة مع القطاع الخاص، وذلك لضمان مد الأسواق المحلية بالاحتياجات الأساسية بما يتسق مع أهداف المسيرة التنموية الشاملة بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وأولويات وسياسات الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، وأهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

جاء ذلك لدى تفضل معاليه صباح اليوم (الأحد – 29 يناير 2023)، بحضور معالي السيد أحمد بن سلمان المسلم، رئيس مجلس النواب، وعدد من أصحاب السعادة الوزراء والمسؤولين، برعاية حفل الافتتاح الرسمي لمصنع شركة البحرين للمواد الغذائية والزراعية والأمن الغذائي (بافكو) الكائن بمركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة بالحد، والمتخصص في إنتاج الحبوب الغذائية وتوزيعها محلياً وتصديرها عالمياً.

وخلال الحفل، نوَّه معاليه بما يوليه القطاع الخاص من اهتمام بتوجيه استثماراته ورؤوس أمواله نحو الداخل، وذلك لتعزيز المجالات التنموية المختلفة، والتي يأتي من بينها إنشاء مصانع الأغذية، على نحو يعكس ما يحظى به هذا المجال من دعم وتسهيلات حكومية مشجعة على التوسع في مزاولة مثل هذا النشاط الاستثماري.



ولفت معاليه إلى التزام الحكومة بتنفيذ السياسات التي من شأنها أن تعزز من مستويات الأمن الغذائي وتنويع سلاسل الإمداد واستدامتها، والارتقاء بالقدرات الوطنية في مجال الصناعات الغذائية والاستثمار فيها، وتحفيز القطاع الخاص على المساهمة في مشاريع الأمن الغذائي وتقديم الدعم اللازم لها.

وأثنى معاليه خلال الجولة التفقدية في أرجاء مصنع شركة (بافكو) على ما شهده من توظيف التقنيات المتطورة والتكنولوجيات الحديثة والآمنة في مراحل الإنتاج المختلفة، معرباً عن أمنياته للقائمين على المصنع بالتوفيق والنجاح.

من جانبه، أكد سعادة السيد سمير عبد الله ناس، رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين، أن أحد أهم وأبرز الأهداف التي تعمل عليها الغرفة خلال الدورة الإدارية الثلاثين هي تحقيق رؤية مملكة البحرين بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه، ومتابعة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، فيما يتعلق بتوفير الأمن الغذائي ومواجهة التحديات التي يشهدها العالم من تأمين الغذاء وسلاسل التوريد، وضمان تدفق الغذاء عبر ضخ المزيد من الاستثمارات في قطاع الصناعة الغذائية.

وأضاف بالقول: "نحن في غرفة تجارة وصناعة البحرين ندعم ونشجع شركة (بافكو) وعموم القطاع الخاص بزيادة الاستثمار في مشاريع الأمن الغذائي بما يفتح آفاقاً جديدة لإقامة مشاريع مشتركة في هذا القطاع تعزز السلة الغذائية للمملكة والمنطقة والوطن العربي، وتوفير احتياجات السوق من السلع الغذائية والمنتجات الزراعية، بما ينعكس بالإيجاب على التنمية الاقتصادية من خلال تنويع مصادر الدخل، فضلاً عن خلق فرص العمل".

بدوره، أعرب السيد خالد علي الأمين، رئيس مجلس إدارة شركة (بافكو)، عن شكره وتقديره لمعالي نائب رئيس مجلس الوزراء على تفضله بافتتاح مصنع الشركة، وذلك في التفاتة كريمة تجسد الإيمان بالحاجة الماسة لبذل المزيد من الجهد والابتكار لزيادة الإنتاج الغذائي بشكل مستدام، وتحسين سلسلة التوريد العالمية، وتحقيق الأهداف التي تصبو إليها مملكة البحرين بقيادة حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، ومتابعة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

وقال الأمين: "إن ما شهده العالم خلال السنوات القليلة الماضية من تحديات غذائية يؤكد أهمية الحفاظ على استمرار تدفق الغذاء في شتى أنحاء العالم مع الحفاظ على تأمين سلاسل التوريد الغذائي لما تشكله من أهمية لاستمرار حياة البشرية".

وأشار إلى أن صناعة الأغذية تتطلب اليوم المبادرة لوضع حلول لتأمين الغذاء على الصعيدين المحلي والإقليمي، موضحاً أن تشييد وإطلاق مصنع (بافكو) بتكلفة إنشائية وتشغيلية تقدر بأكثر

من 12 مليون دولار أمريكي، يشكل انطلاقة مشجعة ومهمة نحو المزيد من الاستثمارات في قطاع الأغذية، فضلاً عن الفرص الاستثمارية المتولدة منه، والتي ستنعكس على التنمية الاقتصادية المستدامة.