عقدت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب برئاسة سعادة النائب محمد سلمان الأحمد رئيس اللجنة، اجتماعها العادي الثامن في دور الانعقاد العادي من الفصل التشريعي السادس صباح اليوم وبحضور أصحاب السعادة النواب أعضاء اللجنة، بحضور السيد يوسف عبدالله حمود وكيل وزارة المالية والاقتصاد الوطني للشؤون المالية، وسعادة الشيخ علي بن سلمان بن علي آل خليفة الرئيس التنفيذي للجهاز الإداري والفني لمجلس احتياطي الأجيال القادمة، والوفد المرافق.

واستعرضت اللجنة التقرير السنوي والبيانات المالية المدققة لحساب احتياطي الأجيال القادمة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021 بعد تدقيقه من قبل ديوان الرقابة المالية والإدارية.



وناقشت اللجنة التزام مجلس إدارة احتياطي الأجيال القادمة بالسياسة الآمنة للاستثمارات، مشيرة إلى ارتفاع نسبة الأموال المستلمة من وزارة المالية والاقتصاد الوطني لصالح حساب الاحتياطي إضافة إلى إشادة اللجنة بالخطة الاستثمارية للصندوق والتي نتج عنها تحقيق أرباح سنوية بمعدل 10.4%.

وفي السياق ذاته أشار سعادة النائب محمد الأحمد رئيس اللجنة المالية والاقتصادية لدخول تعديلات قانون الاحتياطي حيز التنفيذ وذلك بزيادة معدل الاقتطاع من الإيرادات النفطية لصالح حساب الاحتياطي، وذلك وفقًا للقانون رقم ١٦ لسنة ٢٠٢٢ بتعديل المادة ١، من القانون رقم ٢٨ لسنة ٢٠٠٦، بشأن الاحتياطي الأجيال القادمة.

واختتم رئيس اللجنة المالية بالسياسة الوطنية والاقتصادية التي يتبعها الصندوق الذي قام بمشروع بناء مصنع الأدوية، مشيدا بهذا النهج الذي من شأنه أن يجعل الصندوق يحقق أهدافه في بناء بيئة اقتصادية جيدة للأجيال المقبلة إضافة إلى مشروع بناء برج احتياطي للأجيال القادمة الذي يعد استثمارا محليا للصندوق من شأنه تعزيز الإيرادات المحققة.