حصدت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية على الاعتراف الدولي من قبل الجمعية الدولية للجودة في الخدمات الصحية وذلك عن برنامج الاعتماد الوطني ومعايير تقييم المستشفيات والمراكز الصحية بالهيئة.

من جانبها صرحت الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة بأن هذا الاعتماد الدولي يأتي في إطار الإنجازات التي يحصدها القطاع الصحي في المملكة في ظل العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم حفظه الله ورعاه وبمؤازرة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله والدعم المستمر الذي توليه القيادة لتطوير منظومة الخدمات الصحية في المملكة.

وأكدت د. الجلاهمة أنّ هذا الاعتراف يضع مملكة البحرين مع الدول المتقدمة في تقييم معايير الجودة مثل الاعتماد الكندي والأمريكي والأسترالي، وبهذا تعتبر مملكة البحرين ثاني دولة خليجية تحرز هذا الاعتراف، وثالث دولة عربية بعد السعودية والأردن، حيث وضعت الهيئة نيل هذا الاعتماد الدولي الهام نصب أعينها للحصول على التميز والاعتراف الدولي لأحد أهم المبادرات لتحسين الأداء من أجل تحقيق رؤية الهيئة بتوفير خدمات آمنة وذات جودة عالية.



وأشارت الرئيس التنفيذي إلى أنّ الهيئة بدأت تطبيق برامج الاعتماد الوطني منذ العام 2017، حيث وضعت معايير أساسية لجودة الخدمات الصحية يتم تقيمها في كل من المستشفيات والمراكز الطبية ويتم بذلك تصنيف المستشفيات والمراكز الحاصلة على التقييم بحسب نسبة الأداء في تقديم الخدمات من حيث الجودة والسلامة والكفاءة، وتضع الهيئة أربعة تصنيفات، الماسي، البلاتيني، الذهبي والفضي وذلك حسب نسبة الأداء. واستطاعت الهيئة تقييم 93 مؤسسة صحية منذ تنفيذ البرنامج.

وهنأت د. الجلاهمة فريق الاعتماد في الهيئة بقيادة المستشارة آمنة ملك وأعربت في الوقت نفسه الشكر للمقيمين جميعهم الذين بذلوا الجهود للوصول لمملكة البحرين بهذا المركز، كما شكرت الشركاء من المؤسسات الصحية في القطاع الصحي والذين ساهموا في مراجعة المعايير وتحسينها، حيث نالت الهيئة الاعتماد من خلال النسخة المحدثة من معايير الاعتماد لترتقي بذلك بجودة الخدمات.

يشار إلى أنّ الاعتماد هو التقييم الذاتي والتقييم الخارجي وعملية المراجعة المستخدمة من قبل مؤسسات الرعاية الصحية لإجراء تقييم دقيق لمستوى أدائها فيما يتعلق بالمعايير المعمول بها وتنفيذ سبل التحسين المستمر لنظام الرعاية الصحية.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يعد الاعتماد هو أحد الطرق المثلى لتحسين[QD1] نوعية الرعاية الصحية المقدمة. ويأتي برنامج الاعتماد الوطني للمؤسسات الصحية في إطار حرص المملكة على تعزيز منظومة الرقابة على المؤسسات الصحية في مملكة البحرين وفق أعلى معايير الجودة العالمية،

وتعد الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية هي الجهة المناط بها قانوناً إجراء عملية التقييم لكافة المؤسسات الصحية المرخصة في مملكة البحرين في القطاعين الخاص والحكومي. وتهدف الهيئة إلى مراقبة تطبيق نظم المهن والخدمات الصحية بمملكة البحرين واقتراح تطويرها، بما يضمن الكفاءة العالية والسالمة والسرعة اللازمة والفاعلية في تقديم هذه الخدمات سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص ، وفقاً لأفضل الأسس العلمية ومعايير الممارسة الصحية المعتمدة.

الجدير بالذكر أن الهيئة حصدت على جائزتين مهمتين في مجال تطبيق الإعتماد و ذلك عن جائزة التميز الحكومي للعام 2018 و جائزة "مينا بار" جائزة أفضل الممارسات الحكومية لأبحاث الإدارة العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في العام 2019 ، والتي تم تقديمها إلى الهيئة من أجل التنفيذ الناجح لاعتماد المؤسسات الصحية في المملكة.