ناقشت لجنة حوكمة تقنية المعلومات والاتصالات برئاسة السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية خلال اجتماعها التاسع والخمسين المنعقد عبر تقنية الاتصال المرئي عددًا من المشاريع وطلبات الشراء المقدمة من قبل الجهات الحكومية.

وفي بداية الاجتماع رحب القائد بالحضور وتقدم بالشكر الجزيل إلى أعضاء اللجنة على جهودهم وعطائهم المستمر، بعد ذلك استعرض عددًا من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال اللجنة، من بينها مشروع منصة شهادات الطاقة المتجددة، والذي يهدف إلى تسهيل إجراءات إصدار شهادات الطاقة المتجددة والاستفادة من تقنية البلوك تشين (Blockchain) لتعزيز الحماية والشفافية وتتبع بيانات الشهادات الـمُتداوَلة من خلال المنصة. يأتي ذلك في إطار الخطة الوطنية للطاقة المتجددة التي تهدف إلى جعل مملكة البحرين مركزًا متميزًا للطاقة المستدامة وتشجيع إنتاج الطاقة المتجددة بما يُسهم في تقليل الطلب على الطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية المصاحب لها.

وخلال الاجتماع، سلطت اللجنة الضوء على مشروع تطوير البنية التحتية لتقنية المعلومات بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، والذي سيتم من خلاله تبني التقنيات الحديثة لبناء سحابة خاصة افتراضية لتشغيل الأنظمة والتطبيقات الحكومية بالاعتماد على خدمات الحوسبة السحابية. مما يرفع الكفاءة ويحسن مستوى أمن المعلومات ويقلل الأعباء الإدارية والمالية لإدارة وتشغيل مركز البيانات.



كما ناقشت اللجنة مشروع تطوير الشبكة اللاسلكية بجامعة البحرين، والذي سيتم من خلاله ترقية أجهزة الشبكة في مختلف مواقع الجامعة وتوسعة نطاق التغطية إلى المزيد من المرافق كالفصول الدراسية والمكاتب الإدارية والمكتبات والمناطق المفتوحة، مما يوفر إمكانية التنقل والاتصال لتحسين التجربة التعليمية والأكاديمية داخل جامعة البحرين.

واطلعت اللجنة على ما تم تنفيذه من القرارات المعتمدة خلال اجتماعاتها السابقة، واختتمت اجتماعها باستعراض أهم الإنجازات المحققة خلال العام المنصرم.

عُقد الاجتماع برئاسة السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، وبحضور كل من الأستاذة نوال إبراهيم الخاطر وكيل الوزارة للسياسات والاستراتيجيات والأداء بوزارة التربية والتعليم، والدكتورة مريم إبراهيم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة بوزارة الصحة، والدكتور خالد أحمد المطاوعة نائب الرئيس التنفيذي للعمليات والحوكمة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، و السيد عبدالله أحمد ضيف مدير إدارة تطوير الأنظمة المالية بوزارة المالية والاقتصاد الوطني، والأستاذة ليندا محمد جناحي المدير التنفيذي لإدارة العلميات المؤسسية بمجلس التنمية الاقتصادية، والسيد أحمد القيم مدير إدارة الخدمات وتقنية المعلومات بمكتب سمو رئيس مجلس الوزراء. كما حضر الاجتماع الدكتور علي الصوفي مستشار تكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى الفريق المساند للجنة حوكمة تقنية المعلومات والاتصالات.