وليد صبري




- "بيبان" برنامج واقعي تحت عنوان ريادة الأعمال من إنتاج مشاريع الأمل


- 50 مشروعاً بحرينياً وإماراتياً في الموسم الثاني من "بيبان"

- أول برنامج بحريني واقعي مخصص لرواد الأعمال

- "بيبان" صنع بأياد بحرينية بين الشركتين المنتجة والمنفذة والمصممة للديكورات

- البرنامج يلعب دوراً بارزاً في تيسير الفرص الاستثمارية للمشاريع الواعدة

- تشجيع الشباب على ريادة الأعمال والمبادرة بهدف تنويع الاقتصاد البحريني

- قيمة المشروعات المشاركة تتراوح بين 30 ألف دولار و1.3 مليون دولار

- رواد الأعمال يعرضون مشاريعهم الواعدة أمام لجنة مستثمرين

- "بيبان" أول برنامج تلفزيوني واقعي تفاعلي في العالم يتضمن التمويل الجماعي

- 22 مستثمراً إقليمياً و25 صفقة في الموسم الثاني من البرنامج

- مشاهدة المحتوى البحريني على مستوى الخليج والشرق الأوسط

- 35 بحرينياً قاموا بتصميم وتنفيذ ديكورات "بيبان" في الموسم الثاني بزيادة 57%

- 35 مشروعاً بحرينياً مشاركاً بنسبة 70 % في الموسم الثاني من البرنامج

- 15 مشروعاً إماراتياً مشاركاً بنسبة 30% في الموسم الثاني من البرنامج

- "كلافس إفنتس" استطاعت إنجاز ديكورات البرنامج في 3 أيام

- أول برنامج تلفزيوني واقعي تفاعلي في العالم يتضمن التمويل الجماعي


كشف مدير إدارة المشاريع في «مشاريع الأمل»، الذراع الاستثمارية لـ«صندوق الأمل»، خالد آل ريس، أن إجمالي الاستثمارات في المشاريع المشاركة في الموسم الثاني من برنامج «بيبان» تصل إلى نحو 5.3 مليون دولار، موضحاً أن قيمة المشروعات المشاركة تتراوح بين 30 ألف دولار و1.3 مليون دولار، لافتاً إلى أن هناك نحو 50 مشروعاً بحرينياً وإماراتياً يشاركون في الموسم الثاني من البرنامج، الذي يضم نحو 22 مستثمراً و25 صفقة.

وأضاف في لقاء مع «الوطن» أن «بيبان» برنامج واقعي تحت عنوان ريادة الأعمال من إنتاج «مشاريع الأمل»، وصنع بأياد بحرينية بين الشركة المنتجة والشركة المنفذة والمصممة للديكورات، وهي، «كلافس إفنتس»، منوهاً إلى أن البرنامج يعد أول برنامج بحريني واقعي مخصص لرواد الأعمال، ويشاهد في منطقة الخليج والشرق الأوسط، كما أنه يصنف على أنه أول برنامج تلفزيوني واقعي تفاعلي في العالم يتضمن التمويل الجماعي.

وذكر أن البرنامج يضم 35 مشروعاً بحرينياً مشاركاً بنسبة 70% في موسمه الثاني، فيما يضم 15 مشروعاً إماراتياً مشاركاً بنسبة 30%.

من جانبه، أكد المدير العام لشركة "كلافس إفنتس" علي رضي، والتي قامت بتنفيذ ديكور البرنامج على مدار موسمين، أن 35 بحرينياً قاموا بتصميم وتنفيذ ديكورات "بيبان" في الموسم الثاني بزيادة 57%، عن الموسم الأول.

وقال آل ريس، إن برنامج "بيبان" يتمحور حول رواد الأعمال الذين يقومون بعرض مشاريعهم أمام لجنة من المستثمرين الإقليميين للفرص الاستثمارية وفرص تطوير المشاريع الاستراتيجية، مشيراً إلى أن البرنامج يهدف إلى تسليط الضوء على المشاريع الواعدة وتيسير الاستثمار المشترك إلى جانب القطاع الخاص في الشركات ذات الإمكانيات العالية لتسريع نمو أعمالهم بشكل استراتيجي للأسواق الإقليمية والدولية، خاصة وأن رواد الأعمال يعرضون مشاريعهم الواعدة أمام لجنة من المستثمرين لفرصة الاستثمار مقابل أسهم في الشركة إضافة للفرص الاستراتيجية لتطوير المشاريع.

وذكر أن الموسم الثاني يحتوي على إضافة متمثلة بمنصة تمويل جماعي تفاعلية تمكن المشاهدين من الاستثمار في المشاريع التي تعرض على البرنامج، مما يجعل "بيبان" أول برنامج تلفزيوني واقعي تفاعلي في العالم يتضمن عنصر التمويل الجماعي.

ونوه إلى أنه "في بيبان، نؤمن بالفرص وبكون كل منا يمتلك قدرة فريدة على اغتنامها، فكل فرصة هي باب مفتوح يمكن أن يقودنا إلى أبعد طموحاتنا لتحقيق إمكانياتنا الإبداعية الكاملة، خاصة وأن البرنامج يلعب دورا بارزا في تيسير الفرص الاستثمارية للمشاريع الواعدة، مما يشجع الشباب على الإقدام على ريادة الأعمال والمبادرة بها كمسلك وارد بهدف تنويع الاقتصاد البحريني".

ولفت آل ريس إلى أن ""صندوق الأمل" يدعم الشركات البحرينية، حيث إن البرنامج بحريني بنسبة 100%، وفريق العمل بحريني 100%، حيث استطاعت الكوادر والطاقات البحرينية أن تصنع محتوى يشاهد على مستوى مملكة البحرين، ومنطقة الخليج العربي، والشرق الأوسط".

وتطرق إلى الحديث عن عرض البرنامج على قناة البحرين ومنصة شاهد، وقناة دبي، وقناة الراي، حيث يعد أول برنامج بحريني يعرض على منصة "شاهد" في الخليج الشرق الأوسط.

وشدد على أن "البرنامج بشكل كامل من شركة ومنفذين ومصورين ومنتجين وفريق العمل الذي أسس الاستديو، يتألف من عناصر بحرينية".

ولفت إلى أن "الموسم الثاني من برنامج بيبان مفتوح القطاعات، أي أنه استضاف مشاريع من مختلف القطاعات، حيث تميزت الحلقة الثالثة بتغطية قطاع الأغذية والمشروبات، وعرضت 5 مشاريع أمام لجنة من خبراء المستثمرين في هذا القطاع لفرصة الاستثمار مقابل أسهم في الشركات وفرص تطوير المشاريع الاستراتيجية، وفي الحلقة الرابعة تابع المشاهدون رواد أعمال من قطاعات مختلفة من التكنولوجيا إلى الصناعة وحتى التصميم من مختلف الوطن العربي وهم يعرضون مشاريعهم القائمة أمام مستثمرين من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية، كما استمتعوا بالمناقشات والمفاوضات التي حدثت في الحلقة والتي تقدم كل من عنصري التعليم والترفيه على حد سواء، حيث إن الأساس هو أن نتطلع لإلهام المشاهدين من رواد الأعمال للتقديم على الموسم القادم من برنامج بيبان".

وذكر أن "الموسم الأول كان عبارة عن نقطة للانطلاق ونرى كيفية التسويق وتقبل المجتمع للفكرة، وبالتالي كان الموسم الثاني، أكثر حماساً، وكان أكبر عرضاً، ولديه فرص، وقد انتهينا من تصوير البرنامج ويعرض كل أربعاء على تلفزيون البحرين".

وفيما يتعلق بعدد الشركات المشاركة في البرنامج، أفاد آل ريس، بأن "العدد يصل إلى 50 شركة مشاركة في البرنامج، وعدد المشروعات نحو 50 مشروعاً، وبالتالي الأمر يتعلق بالاستثمار، ورغبة المستثمر في الاستثمار في المشاريع".

وكشف أن عدد البحرينيين المشاركين في البرنامج نحو 35 شخصاً بنسبة مشاركة تصل إلى 70 %، وهناك 15 مشاركاً من دولة الإمارات العربية المتحدة بنحو 15 مشروعاً بنسبة مشاركة تصل إلى 30%".

وتطرق آل ريس للحديث عن تكلفة المشروعات المختلفة، موضحاً أن قيمة المشروعات، تختلف من مشروع لآخر، فأقل مشروع بدأ بحجم استثمار نحو 30 ألف دولار، وأكبر مشروع بدأ بحجم استثمارات 1.3 مليون دولار، فيما بلغت القيمة الإجمالية للمشروعات المشاركة في البرنامج نحو 5.3 مليون دولار.

وقال إن مدة البرنامج تمتد لنحو 7 أسابيع، ويعرض مرة واحدة أسبوعياً، يوم الأربعاء، من كل أسبوع، الساعة 6:00 مساء، حيث يعرض على تلفزيون البحرين، وتلفزيون الراي، ومنصة "شاهد"، حيث بدأ العرض في 4 يناير الجاري، ويمتد لنحو 10 حلقات أو 10 أسابيع، أي من المحتمل أن ينتهي البرنامج منتصف مارس المقبل، مبينا أنه كل أسبوع يتم الإعلان من خلال البرنامج عن الاستثمارات الجديدة.

وفي رد على سؤال حول كيفية اختيار المشروعات، أفاد آل ريس بأن المستثمرين هم من يختارون المشروعات المناسبة، ويصل عددهم إلى نحو 22 مستثمراً وأغلبهم من مملكة البحرين، حيث يصل عددهم إلى 12 مستثمراً بحرينياً، و6 سعوديين، و3 كويتيين، وعماني.

ونوه إلى النجاح الذي حققه برنامج "بيبان" حيث صنع من الألف إلى الياء بأيادي بحرينية خالصة، سواء الشركة التي قامت بإعداد وتأسيس الديكورات، أو الشركة المنتجة.

وقال إنه في العام الأول كان التركيز على المشروعات البحرينية، أما في الموسم الثاني كان التركيز على المشروعات البحرينية والإماراتية من أجل تبادل الخبرات المختلفة، وبالتالي كان هناك نحو 50 مشروعاً بحرينياً وإماراتياً في الموسم الثاني من "بيبان".

وقال إن البرنامج يتطور بشكل كبير، حيث شهد تطوراً ملحوظاً من الموسم الأول إلى الموسم الثاني، خاصة مع زيادة عدد المشروعات، وعدد الاستثمارات، حيث شهد الموسم الأول مشاركة نحو 12 مشروعاً، بحجم استثمارات مليون دولار، فيما شهد الموسم الثاني، 50 مشروعاً، وحجم استثمارات بلغت 5.3 مليون دولار، وبالتالي نسبة الزيادة في المشروعات والاستثمارات أكثر من 100%.

وفيما يتعلق بالشركة المصممة والمنفذة للديكورات، ذكر آل ريس أن مدة التفكير في فكرة البرنامج وتجهيز الاستديو للتصوير تأخذ وقتاً، لكن ما يميز الشركة المنفذة للديكورات "كلافس إفنتس" عن بقية الشركات هي الإبداع في الإنجاز والتطبيق خلال 3 أيام إلى 4 أيام، وما يحتويه، من إضاءات، وكاميرات، وتجهيزات، وبكل شيء.

من جانبه، أكد المدير العام لشركة «كلافس إفنتس» علي رضي، والتي قامت بتنفيذ ديكور البرنامج على مدار موسمين، أن الشركة تتألف من طاقم بحريني، موضحاً أن 35 عنصراً بحرينياً قاموا بتصميم وتنفيذ ديكورات «بيبان»، في الموسم الثاني، بنسبة زيادة بلغت 57%، حيث كان العدد نحو 15 عنصراً في الموسم الأول. وقال إن الشركة ترحب بتعاونها مع «مشاريع الأمل»، كما أنها تفخر بهذا العمل الذي امتد على نطاق منطقة الشرق الأوسط.