أكّد سعادة الدكتور رائد محمد بن شمس المدير العام لمعهد الإدارة العامة "بيبا" على أهمية البرامج المختصّة بإعداد مدربين بحرينيين معتمدين ومُلميّن باحتياجات ومتطلّبات العملية التدريبية، ومواكبين للمتغيّرات والتطوّرات الحالية والمستقبلية؛ بما يجعلهم الخيار الأول في مجال التدريب سواءً على المستوى المحلّي أو الدولي. جاء ذلك خلال حفل ختام برنامج إعداد المدرّب المحترف (TOT) لمؤسسات القطاعين العام والخاص والأفراد في نسخته الأولى. حيث تم تزويد منتسبي البرنامج بمجموعة من المعارف والعلوم التخصصية والمهارات التطبيقية، التي ساهمت بشكلٍ مباشر في تمكينهم لتقديم فُضلى الخدمات التدريبية ذات المعايير الدولية.

وأضاف د. بن شمس أن برنامج إعداد المدرّب المحترف (TOT) تم تصميمه على يد كفاءات بحرينية من معهد الإدارة العامة "بيبا"، التي اعتمدت في تصميمه على نماذج دولية ودراسات محلية مبنيّة على دراسة احتياجات العملية التدريبية في القطاعين العام والخاص في مملكة البحرين. موضّحًا سعادته أنه تم التركيز في تصميم البرنامج بشكل رئيس على تطوير المواد العلمية والحقائب التدريبية؛ لما تشكّله مهارة صناعة المحتوى المعرفي من حاجة أساسية للمدرّب البحريني على وجه التحديد.

وأشار د. بن شمس إلى أن برنامج إعداد المدرّب المحترف (TOT) من البرامج التي سيقوم معهد الإدارة العامة بتقديمها بشكل دوري نظرًا لضرورة مواصلة عملية إعداد وتطوير الكوادر الوطنية التدريبية القادرة على تلبية الاحتياجات المحليّة ونقل خبراتها ومعارفها للمجتمع التدريبي نحو تشكيل منظومة من المدرّبين المحليين المعتمدين في مملكة البحرين. مضيفًا أن المعهد سيقوم بطرح البرنامج مجددًا في شهر يوليو القادم، حيث يمكن لموظفي القطاع الحكومي التسجيل في البرنامج من خلال مخوّلي التدريب، أما موظفي القطاع الخاص والأفراد فيمكنهم التسجيل من خلال الاستمارة الموجودة في الموقع الإلكتروني https://www.bipa.gov.bh/totprogram/ .