أكد وزير شؤون البلديات والزراعة المهندس وائل المبارك على أهمية الدور الذي يلعبه القطاع الخاص والقطاع الأهلي في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتشجير ، مشيرا الى أن وزارة شؤون البلديات والزراعة قطعت شوطا مهما في هذا المجال عبر طرحها عدد من المبادرات التي تجسد الشراكة المجتمعية في سبيل تحقيق الأهداف المنشودة لإستراتيجية التشجير .

وأوضح الوزير المبارك أن الأهداف الموضوعة في سبيل مضاعفة عدد الأشجار في مملكة البحرين بحلول العام 2035، بناءا على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين رئيس مجلس الوزراء الموقر حفظه الله بشأن التوسع في مشاريع التشجير تسير بصورة جيدة نحو تحقيق الأهداف .

جاء ذلك خلال إستقباله في مكتبه مدير مكتب البحرين لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في مملكة البحرين (الموئل) فرناندا لوناردوني، وذلك لبحث المبادرات المشتركة بين وزارة شؤون البلديات والزراعة وبرنامج الأمم المتحدة والبرنامج الإنمائي للمستوطنات البشرية ، كما بحث الوزير المبارك تبادل الخبرات والتجارب ، ومدى الإستفادة منها إضافة الى بناء القدرات من خلال تطوير التجارب والمبادرات مع برامج الأمم المتحدة .



وقد شدد الوزير المبارك على أهمية التعاون المستمر والمبادرات المشتركة بين وزارة شؤون البلديات والزراعة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وما نتج عنه من نتائج مهمة على في كثير من المشاريع والمبادرات المشتركة.

كما أوضح الوزير المبارك أن البرامج التي تطرحها وزارة شؤون البلديات والزراعة تحت عنوان الشراكة المجتمعية حققت نتائج إيجابية خلال الفترة الماضية ، وهي برامج ما زالت مستمرة لتحفيز القطاعين (الخاص والأهلي ) للتفاعل عمليا ضمن إستراتيجية التشجير . مؤكدا أن مستوى تفاعل الشراكة المجتمعية يتنامى بصورة كبيرة لتحقيق أهداف اتفاقية الأمم الاطارية بشأن تغير المناخ (COP26) لمضاعفة عدد الأشجار في مملكة البحرين بحلول العام 2035

وأكد الوزير على أن حكومة مملكة البحرين برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء وضعت برامجها التنموية وفق رؤية متكاملة لجعل المدن والمستوطنات البحرينية شاملة للجميع وآمنة وقادرة على الصمود والإستدامة .

من جانبها، أشادت لوناردوني بإلتزامات مملكة البحرين والنتائج التي حققتها خلال العام الماضي وتجاوزها النسب المقررة لها في عملية التشجير وفي مجال المستوطنات البشرية والتنمية الحضرية، مؤكدةً حرص البرنامج على مواصلة التعاون مع الوزارة في شتى البرامج والمجالات بما يحقق أهداف التنمية المستدامة والرفاهية للبشرية.