نظم معهد كونفوشيوس بجامعة البحرين، بالتعاون مع الجمعية البحرينية الصينية (Chinese Association of Bahrain)، ومدينة التنين، كرنفال رأس السنة الصينية للاحتفال بعيد الربيع في 22 يناير 2023م. حضرها أكثر من 400 مشارك، بدعم من سفارة جمهورية الصين الشعبية في مملكة البحرين، وجامعة البحرين وبوليتكنك البحرين، وهواوي فرع البحرين، بالإضافة إلى مدينة التنين، وبوكا، وهونشي أوتو (ممثلة في شركة زياني موتورز)، وغيرها من المؤسسات الاجتماعية، ولفيف من الطلبة والمدرسين من جامعة البحرين وبوليتكنك البحرين، وعدد من معارفهم.

واجتمعت الجالية الصينية المحلية في البحرين للترحيب بالسنة الصينية الجديدة - للمرة الأولى منذ عام 2020م، حيث شمل الكرنفال، عرضاً للشركات الصينية في البحرين، وورش عمل ثقافية صينية، ورياضات ترفيهية صينية تقليدية مثل رقصات التنين والأسد، ورمي الريشة والتاي تشي، بالإضافة إلى حفل رأس السنة الصينية الجديدة بمزيج من الثقافتين الصينية والبحرينية.

وألقت كلمة الافتتاح رئيسة جامعة البحرين، الدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة، والقائم بأعمال سفارة جمهورية الصين الشعبية في مملكة البحرين، ليو تشينغ، بالإضافة إلى نائب رئيس جامعة البحرين والمدير لمعهد كونفوشيوس من الجانب البحريني الدكتور محمد رضا قادر، والمدير لمعهد كونفوشيوس من الجانب الصيني، الدكتورة جو تشيان وين.



كما حضر الاحتفال الأمين العام للجمعية البحرينية الصينية شي تشينغ كون، بالإضافة إلى المدير السابق لمعهد كونفوشيوس من الجانب البحريني الأستاذ الدكتور وهيب عيسى الناصر، الذي شارك قصته وتجربته مع معهد كونفوشيوس.

ومن الجدير بالذكر أن كرنفال رأس السنة الصينية بالإضافة إلى كونه احتفالاً يلم شمل الجالية الصينية المحلية، فهو أيضاً استعراض لإبراز مظاهر من صور الصين الجديدة بين الثقافتين: التقليدية، والمعاصرة.