أجرت الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا - جامعة البحرين الطبية RCSI البحرين بالتعاون مع الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا والمجلس الأعلى للصحة ووزارة الصحة ومستشفى قوة دفاع البحرين-الخدمات الطبية الملكية (BDF) بنشر نتائج بحث مشترك الذي يثبت فعالية وسلامة برنامج تطعيم مختلط ضد الكوفيد-19. نُشِر هذا البحث في 23 يناير 2023 في المجلة العلمية "Vaccine"، وهي مجلة طبية تخضع للمراجعة ، ونشرتها مؤسسةElsevier المخصصة للأطباء والعلماء المهتمين بعلم الأمصال والتطعيمات.

بدأت البحرين ببرنامج التطعيم ضد الكوفيد-19 في شهر مايو 2021 بالاعتماد على استراتيجية الجمع ما بين تطعيمات مختلفة، ولكن أوضحت الأدلة الناتجة عن التجارب السريرية في البحرين والدول الأخرى باستخدام تطعيم سينوفارم (BBIBP-CorV) بضعف المناعة وزيادة انتشار العدوى وحدوث مراوغة في المناعة ضد متحورات الكوفيد-19 من بين المرضى الذين تم تطعيمهم فقط بتطعيم سينوفارم ولذلك، تمت الدعوة الى استخدام جرعات التطعيم المعززة.



ويعد هذا البحث المشترك الأول من نوعه عن فعالية وسلامة برنامج التطعيم ضد الكوفيد-19 بإعطاء تطعيمات سينوفارم (BBIBP-CorV) وفايزر (BNT162b2) للأفراد الذين تم تطعيمهم بجرعتين من تطعيم سينوفارم. وأوضح البحث استجابة أقوى للمناعة بواسطة الأجسام المضادة (الحصانة المختلطة) في مجموعة المرضى الذين حصلوا على كلا من تطعيمات سينوفارم وفايزر مقارنة بمجموعة المرضى الذين حصلوا على تطعيم سينوفارم فقط (كتطعيم وجرعات معززة)، مع مستويات أكبر من الأجسام المضادة الخاصة بالبروتين(S). والتصاعد في البروتين (S)هو عبارة عن هيكل من فيروس سارس-كوفيد-2 الذي يمكن لنظام المناعة التعرف عليه، والذي يبعث باشارات لتحييد الأجسام المضادة كوسيلة لمقاومة العدوى الفيروسية.

كما أوضح البحث أن مجموعة المرضى الذين حصلوا على كلا من تطعيمات سينوفارم وفايزر واجهوا نسب أقل من الأعراض الجانبية الخطيرة مقارنة بمجموعة المرضى الذين حصلوا فقط على تطعيم سينوفارم، وبصورة عامة، كانت الآثار الجانبية طفيفة مما يشير إلى أن جمع التطعيمين معا يمثل خياراً آمنا.

من جامعة البحرين الطبية قام بالاشتراك في البحث البروفيسور ستيفن أتكين، رئيس كلية الدراسات العليا والبحوث والبروفيسور مناف القحطاني، أستاذ ورئيس قسم الأحياء الدقيقة والدكتورة ألكسندرا بتلر، زميل وباحث أول والدكتورة نيتيا كومار، محاضر أول في الصحة العامة وعلم الأوبئة والسيدة بيرل واصيف، مدير الشؤون التنظيمية للبحوث والسيد سعد ملاح، طالب السنة الأخيرة في كلية الطب.