أكدت فاطمة الصيرفي وزيرة السياحة حرص مملكة البحرين على تعزيز التعاون والتكامل السياحي مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، لافتةً إلى ما يربط مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة من علاقات تاريخية راسخة على كافة المستويات، في إطار ما تحظى به من دعم ورعاية من قبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حفظهما الله ورعاهما.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته وزيرة السياحة في العاصمة الإماراتية أبو ظبي مع عبد الله بن طوق المري وزير الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة بحضور عبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد، حيث ناقش الوزيران خلاله مختلف أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين في مجمل الموضوعات ذات الصلة بمواصلة تنمية القطاع السياحي في البلدين والبناء على ما يحققه من تقدم وتطوير نوعي تبرهن عليه مختلف المؤشرات والأرقام.

وتطرق الاجتماع بشكل خاص إلى بحث التعاون في مجال سياحة المعارض والمؤتمرات، في ضوء تدشين مركز البحرين العالمي للمعارض الذي يعتبر من بين الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط.



كما بحث الاجتماع التقدم المحرز على صعيد التعاون بين الجانبين في مجال إطلاق حزم سياحية مشتركة، وذلك في إطار التكامل السياحي بين مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة، والترويج المشترك للمقاصد السياحية في البلدين لدى المشاركة في الفعاليات والمؤتمرات العالمية ذات الصلة، إضافة إلى الاستفادة من التجارب المشتركة في تطوير صناعة السياحة.

وناقش الاجتماع الفرص الاستثمارية السياحية في كلا البلدين، وذلك بما يضمن دفع عجلة القطاع السياحي في البلدين إلى آفاق أرحب وأوسع، ويعزز مكانتهما على الخارطة العالمية لوجهات السياحة والسفر الرائدة، إضافة إلى دعم المشاريع السياحية التطويرية التي يطلقها القطاع بما يعزز من إنتاجية النشاط السياحي وزيادة مساهمة قطاع السياحة في نمو الناتج المحلي.

كما بحث الطرفان خلال الاجتماع تعزيز أطر التعاون في مجال التدريب والتعليم السياحي والفندقي، وبناء القدرات في المجال السياحي من خلال ورش العمل والدورات والبعثات المتبادلة، وتبادل المشورة والخبرات في المجال السياحي، وإدارة المعلومات السياحية وتبادل بياناتها.

وأكدت الصيرفي خلال الاجتماع التزام وزارة السياحة بتعزيز مبادئ التعاون والدمج والتمكين من خلال الشراكات واللقاءات مع دولة الإمارات العربية المتحدة، وترسيخ عمق العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين، وما تشهده مسارات التعاون الثنائي من تقدم مستمر على كافة الأصعدة، بما فيها صعيد القطاع السياحي.

ولفتت وزيرة السياحة إلى أن العلاقات البحرينية الإماراتية تتميز بمستوى عال من التكامل على مختلف المستويات وبما ينسجم مع استراتيجيات ورؤى البلدين، مؤكدة حرص مملكة البحرين على مواصلة التعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة لتنمية الشراكة الثنائية في أنشطة السياحة إلى مستويات جديدة خلال المرحلة المقبلة، حيث يعمل البلدان بصورة متكاملة ومتواصلة على دعم النمو السياحي المشترك.