في مسابقة أطلقت أفكاراً تخدم قضايا المملكة..

حصد طلبة جامعة البحرين المركزين الأول والثاني في فعالية هاكاثون التحدي في بناء تطبيقات ذكاء اصطناعي تخدم قضايا مملكة البحرين، التي أقيمت في مختبر بنفت للذكاء الاصطناعي والحوسبة المتقدمة بجامعة البحرين، بمشاركة 44 طالباً وطالبة من طلبة جامعة البحرين وبوليتكنك البحرين.



وأعلنت أسماء الفرق الفائزة في الحفل الختامي بحضور نائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا في جامعة البحرين الدكتور محمد رضا قادر، حيث فاز بالمركز الأول فريق من جامعة البحرين يضم الطلبة: محمد العمَّال، ووئام أجور، الذي تقدم بمشروع استخدم فيه الذكاء الاصطناعي لعرض الملابس البحرينية التقليدية كثوب النشل، وثياب الزري، بهدف تنشيط صناعتها. كما فاز بالمركز الثاني فريق من جامعة البحرين مكون من الطلبة: محمد الأشقر، ويوسف محمد، ويقين السيد محمد، حيث قام الفريق بتدريب نموذج ذكاء اصطناعي على رسومات الفنان عبدالله المحرقي، بهدف حفظ أسلوبه المتميز في الرسم. فيما حقق المركز الثالث فريق من بوليتكنك البحرين مكون من الطلبة: حسن الباري، وعلي أحمد، ومجتبى التمام، وقد استخدم تطبيقاً للذكاء الاصطناعي يحاكي الصور التاريخية في دول الخليج العربي، لإظهارها بصورة أفضل.

ويهدف هاكاثون التحدي إلى بناء تطبيقات ذكاء اصطناعي تخدم مملكة البحرين، باستثمار قدرات مختبر بنفت الحاسوبية الفائقة، بالإضافة إلى تدريب الطلبة والطالبات على أحدث التقنيات والبرمجيات في الحوسبة الفائقة، والتعلم الآلي، وبناء نماذج الذكاء الاصطناعي.

وأكدت عميدة كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين الدكتورة حصة جاسم الجنيد، خلال افتتاح الفعالية، أهمية الإبداع والابتكار في تقديم الحلول التقنية لبعض المشكلات في المسابقة الأولى، التي تستخدم طاقات مختبر بنفت للذكاء الاصطناعي المتقدم، كما عرض الأستاذ المساعد في قسم علم الحاسوب الدكتور هشام محمد العمَّال أهداف المسابقة ومعاييرها.

وخلال الفعالية - التي استمرَّت لأربعة أيام متواصلة - قدم طالب الدكتوراه بجامعة البحرين، ومركز "سيرن" الأوروبي عبدالله صباح، عرضاً يدرب الطلبة فيه على التعامل مع الحواسيب المتوازية في المختبر، وتشغيل البرمجيات التي تتيح للطلبة بناء تطبيقاتهم بكفاءة عالية، ثمَّ قدم د. العمَّال عرضاً حول أساسيات التعلم الآلي وعلم البيانات، وتبعه الأستاذ المشارك بقسم علم الحاسوب الدكتور رياض محمد قسنطيني باستعراض آليات التعلم الآلي العميق وتطبيقاته، وكيفية بناء الشبكات العصبية العميقة.

وشارك الطلبة في جلسة عصف ذهني لتوليد أفكار وتطبيقات في الذكاء الاصطناعي، تسهم في خدمة قضايا وتحديات في مملكة البحرين. واقترح الطلبة أفكاراً عدة لمختلف التحديات، ومن ضمن هذه الأفكار: تطبيق يتعرف على أوبئة النباتات المحلية، وتطبيقات تخدم فئة الصم، وتطبيقات للتنبؤ بانسياب الحركة المرورية، وأخرى لتسهيل الانتقال بحافلات النقل العام، وتطبيق لمعرفة مواقف السيارات المتوافرة، كما طرح الطلبة أفكاراً بيئيةً للاستفادة من الأطعمة المنزلية المهدورة وإعادة تدوير النفايات، بالإضافة إلى تطبيقات ثقافية تهدف إلى التعريف بالملابس البحرينية التقليدية، ومحاكاة أساليب الفنانين البحرينيين، وتطبيقات رعاية الغذاء لصغار السن.

وقدت الفرق المشاركة في اليوم الختامي للمسابقة عروضاً للمشاريع التي تم إنجازها أمام لجنة تحكيم مكونة من مختصين من القطاعين العام والخاص وبعض الأكاديميين، إذ ضمت اللجنة، د. رياض قسنطيني، ومحمد العشيري من شركة بنفت، ولولوة جاسم مال الله من هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، ومحمد بوعلاي من وزارة المالية والاقتصاد الوطني، إضافة إلى طالب الدكتوراه عبدالله صباح.

ويعدُّ مختبر بنفت الذي افتتح في 23 ديسمبر 2021م، الوحيد من نوعه في مملكة البحرين، الذي يوفر للطلبة والباحثين في جامعة البحرين إمكانات الحوسبة الفائقة، التي تسهل بناء تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتحليل المتقدم للبيانات، وتم إنشاؤه بدعم سخي من مجلس إدارة شركة بنفت، ويتم حالياً استخدامه من قبل الكثير من الطلبة والباحثين بجامعة البحرين.