وليد صبري




* أبطال المملكة أنقذوا حياة أشخاص من تحت الأنقاض بعد 176 ساعة من الزلزال


* رد فوري من البحرين على الزلزال المدمر

* إرسال مساعدات إنسانية وإغاثية بحرينية إلى أضنة وغازي عنتاب


أعربت سفيرة الجمهورية التركية لدى مملكة البحرين إيسن تشاكيل عن شكرها وتقديرها إلى مملكة البحرين قيادة وشعباً، على وقوفهم إلى جانب بلادها في كارثة الزلزال الأخيرة، واصفاً إياها بـ"الأوقات الصعبة".

وأضافت السفيرة التركية رداً على أسئلة"الوطن"، "نحن في وسط واحدة من أسوأ الكوارث في العالم، في 6 فبراير، ضرب زلزالان مدمران جنوب شرق تركيا، وأصاب 10 مقاطعات يبلغ مجموع سكانها 13.5 مليون نسمة. وقد أعلنت تركيا تنبيهًا من المستوى 4 يستدعي المساعدة الدولية. ولقد حشدت الدولة التركية جميع قدراتها على الاستجابة للطوارئ، وإن جهود الإنقاذ المستمرة في المناطق المنكوبة بالزلزال يكملها الدعم الدولي، وتقوم العديد من الحكومات بإرسال فرق طبية وفرق إنقاذ وأموال ومعدات".

وتابعت "لقد جاء الرد من البحرين على هذا الزلزال المدمر على الفور. وقد تلقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالاً هاتفياً من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين المعظم، في 7 فبراير، كما جرى اتصال بين وزير الخارجية التركي مولود شاوش أوغلو ووزير الخارجية البحريني د. عبد اللطيف بن راشد الزياني في يوم وقوع الزلازل".

وقالت إنه "في 14 فبراير، تم تسليم أول مساعدات إنسانية من البحرين إلى أضنة. وفي 21 فبراير قامت الطائرات العسكرية التابعة لقوات دفاع البحرين بتسليم مواد الإغاثة إلى مدينة غازي عنتاب".

ونوهت إلى أنه "مرة أخرى، بالنيابة عن جمهورية تركيا، أشكر من صميم القلب قيادة البحرين وشعبها، لن تنسى تركيا أبداً شقيقاتها وإخوتها الذين وقفوا إلى جانبها في الأوقات الصعبة".

وفيما يتعلق بجهود قوة دفاع البحرين ومشاركتها في مهمة الإغاثة الإنسانية عملية "سواعد الغيث" في جمهورية تركيا ممثلة في فريق بحث وإنقاذ من الحرس الملكي بمتابعة سمو اللواء الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة مستشار الأمن الوطني قائد الحرس الملكي، أوضحت السفيرة التركية أنه "بتوجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المعظم، تم إرسال فريق بحث وإنقاذ مكون من 35 فردًا من الحرس الملكي إلى هاتاي في 11 فبراير، وهؤلاء الأبطال أنقذوا حياة أشخاص من تحت الأنقاض بعد 176 ساعة من الزلزال، وقد عادوا إلى البحرين بعد الانتهاء من عمليات الإنقاذ في تركيا، ونود أن نعبر عن امتناننا لسمو اللواء الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة مستشار الأمن الوطني قائد الحرس الملكي الذي يقود عملية سواعد الغيث".