بنخبة من المتحدثين الاقليميين ومشاركة خليجية

ان غرفة البحرين سباقة في تناول كل ماهو يخص القطاع الخاص وانعكاسه على ازدهار وتطور الاقتصاد البحريني، ولاسيما استدامة وتطور الشركات العائلية العريقة في المنطقة. حيث أن الدورة الحالية لمجلس إدارة غرفة البحرين تتبنى عددا من المبادرات الطموحة واحداها يصب في التركيز على شئون الشركات العائلية واستدامتها خاصة في هذه الفترة التي أعقبت الجائحة التي اثرت على كيان واستقرار هذه الشركات.



من هذا المنطلق، يقام المنتدى الخليجي للشركات العائلية تحت رعاية غرفة تجارة وصناعة البحرين في الفترة من 8 إلى 9 مارس 2023 في فندق رويال ساراي البحرين بتنظيم من شركة اكسبرشنز ميديا. ويضم المنتدى الجهات المعنية باستدامة الشركات العائلية وحوكمتها بحضور مختلف المؤسسات الحكومية والغير حكومية وبدعم ومشاركة العديد من الشركات العائلية البحرينية والخليجية.

ويحظى المنتدى بشراكات استراتيجية محلية وإقليمية مميزة، حيث تدعم تمكين هذا المنتدى الفريد من نوعه، كما سيتم توقيع اتفاقية تفاهم مشتركة بين المركز الوطني للمنشآت العائلية من المملكة العربية السعودية وغرفة تجارة وصناعة البحرين على هامش المنتدى. كما ساهمت منظمة ثروات من الامارات العربية المتحدة بالتحضير للمنتدى إلى جانب دعم شركة إبراهيم خليل كانو بالرعاية الذهبية والرعاية الفضية من مجموعة البركة المصرفية.

يقام المنتدى على مدى يومين يبدأ في 8 مارس بورشة عمل عن نشأة الجيل القادم من القادة في الشركات العائلية، يتبعه مأدبة عشاء لجميع المشاركين. وتبدأ أعمال المنتدى يوم الخميس 9 مارس بكلمة راعي المنتدى سعادة السيد سمير بن عبدالله ناس، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، كما يلقي الكلمة الرئيسية الدكتور رودريغو باسكو، بروفيسور ومؤلف في الجامعة الامريكية بالشارقة في علم حوكمة الشركات العائلي.

وأولى جلسات المنتدى عبارة عن حلقة نقاشية عن التحول في الشركات العائلية الخليجية، يناقشها سعادة السيد عبدالله بن عادل فخرو وزير التجارة والصناعة، وسعادة السيد وليد إبراهيم كانو، عضو مجلس إدارة تنفيذي في غرفة البحرين، وسعادة السيد عبدالله علي المجدوعي، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة المجدوعي بالمملكة العربية السعودية. ويقدم السيد مشعل حمد كانو، رئيس مجلس إدارة مجموعة كانو في الامارات وعمان، ورقة عمل عن أهمية التخطيط لعملية الاحلال في الشركات العائلية.

ويقدم المركز الوطني للمنشآت العائلية ورقة عمل عن استدامة الشركات العائلية في المملكة العربية السعودية يلقيها الدكتور عائذ المبارك، الرئيس التنفيذي للمركز. كما تناقش الطاولة المستديرة الفرص والتحديات التي تواجه الجيل القادم وأهمية الابتكار حيث يدير النقاش الآنسة فريدة العجمي المدير التنفيذي لمؤسسة ثروات، مع الدكتور جارمو كوتاليني من تمكين، والدكتور رودريغو باسكو من الجامعة الامريكية بالشارقة.

فيما يقدم السيد وليد شنيارة، مستشار ومحامي الشركات العائلية الخليجية ورقة عمل حول الفرق بين حوكمة الشركات وحوكمة العوائل واثرها على الاستدامة، وتليها حلقة نقاشية عن أهمية الحوكمة في بقاء الشركات العائلية، يناقش فيها السيد حازم جناحي، مستشار حوكمة من شركة تشانسلرز، والسيد مشعل كانو من مجموع كانو، والمستشار وليد شنيارة.

وعن أهمية المنتدى أشارت السيدة أسيل المهندس، الرئيس التنفيذي لاكسبرشنز إن فكرة المنتدى تبلورت قبل عدة أعوام بعد أن تباحثها عدد من أبناء الشركات العائلية من الجيل الثاني والثالث حتى يتم تسليط الضوء على استدامة واستقرار هذه الشركات ومنحها الدعم والحوكمة التي تتفرد بها طبيعة هذه الشركات العملاقة التي تضم قطاعات وأجيال مختلفة. وأضافت: " لقد عمل فريق اللجنة المنظمة للمنتدى بشكل دؤوب منذ العام الماضي لصياغة المحتوى والتركيز على أهم التحديات التي تواجه استدامة الشركات العائلية البحرينية.

وفي الختام عبرت المهندس عن الشكر والتقدير لغرفة تجارة وصناعة البحرين لرعايتهم ودعمهم لهذا المنتدى، والشكر موصول للشريك الاستراتيجي تمكين وجميع الجهات الراعية والداعمة لهذا المنتدى. كما رحبت بمشاركة الشركات من مملكة البحرين والشركات الخليجية للاستفادة من المعرفة وتبادل الخبرات القيمة من خلال الجلسات المختلفة.