تشارك جامعة البحرين يوم الخميس الموافق 9 مارس 2023م، في معرض البحرين الدولي للحدائق، الذي يُنظم برعاية ملكية سامية من قبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المعظم، وبدعم كريم من صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، قرينة عاهل البلاد المعظم، رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي حفظها الله ورعاها. ويفتتح المعرض للجمهور منذ يوم الخميس 9 مارس الجاري، حتى يوم الأحد 12 من الشهر نفسه.

وتأتي مشاركة جامعة البحرين تلبية لدعوة كريمة من المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، لما للجامعة من دور في خدمة المجتمع المحلي، عبر نشر المعرفة، والتوعية والتعليم، وتأدية رسالتها نحو التعليم المستمر.



وتحت شعار "الماء: تجديد الحياة" ستركز مشاركة جامعة البحرين على أهمية الماء، وكيفية المحافظة عليه، وتجديده وتنقيته، لضمان استدامته، كونه عصب الحياة، حيث يسلط جناح الجامعة هذا العام الضوء على نبات القصب (المعروف محلياً بالقصبة)، وذلك لتميزه بخصائص واستخدامات إيجابية واسعة ومذهلة. وتعمل نبتة القصبة على إزالة الملوثات من المياه، فهي تساهم بشكل فاعل في استدامة الماء، الذي يعود بالفائدة على الإنسان والبيئة على حدٍّ سواء.

وانسجاماً مع شعار المعرض، فإن تصميم الجناح يقوم على إظهار مدى ارتباطنا بالمياه، والعودة بالذاكرة إلى الحقبة التي كان يمثل الماء فيها قلب حياتنا الاجتماعية والاقتصادية، واستوحى فريق التصميم فكرة الجناح من القنوات المائية التي كانت سائدة في البيئة المحلية، التي تعرف بالسيب ومفردها ساب، حيث يتجسد شكل الجناح من خلال اصطفاف الخطوط الأفقية بصورة تماوجية، ويتيح التصميم للزائر مساحة للتجول في فراغ مستلهم من السيب، وقيعان الأجسام المائية في البيئة البحرينية. كما يوفر التصميم زوايا تتيح للزوار التعرف على نبات القصبة الشائع، من خلال عرضه لتجارب علمية مميزة.

وقد عمل فريق متكامل من الجامعة، من مختلف الكليات والدوائر، وبتوجيه مباشر من قبل رئيسة الجامعة الدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة، لجعل مشاركة جامعة البحرين مميزة، وذلك من خلال تصميم منسجم مع شعار المعرض وجذاب للجمهور، وذي محتوى علمي هادف، لإثراء الزوار بالمعرفة العلمية في مجال استدامة المياه، وطرق استخدام البيئة لتجديد الحياة.

وجدير بالذكر أن الجامعة الوطنية نالت جائزة أفضل جناح مشارك على فئة المؤسسات التعليمية في معرض البحرين الدولي للحدائق للعامين 2019 و2018، وجائزة تجسيد شعار المعرض «الحدائق المصغرة» للعام 2017م، وكما فاز جناح الجامعة بالمركز الأول في فئة التوعية في العام 2016م، ولم تزل جامعة البحرين عن منصة التكريم بواحدة من الجوائز الأولى، منذ مشاركاتها المتعددة بداية من العام 2004.

وتدعو جامعة البحرين الجمهور لزيارة جناحها والاستمتاع بالتصميم وبالمحتوى العلمي، كما تتقدم جامعة البحرين بجزيل الشكر والتقدير إلى سعادة الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة، الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، لتعاونها الكريم، وعنايتها الدائمة بمشاركات جامعة البحرين السابقة والحالية في معرض البحرين للحدائق الدولي.