تنعقد في البحرين بحضور رؤساء وممثلي برلمانات 143 دولة...

يرأس السيد علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى، وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين، المشارك في اجتماعات الجمعية العامة الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي، والاجتماعات المصاحبة، والتي ستنعقد في مملكة البحرين خلال الفترة من 11 إلى 15 مارس الجاري، بحضور رؤساء وممثلي برلمانات أكثر من 143 دولة.



وأكد رئيس مجلس الشورى أن احتضان مملكة البحرين لأكبر تجمع للبرلمانيين في العالم، يُترجم المكانة المرموقة، والمستويات الرفيعة التي وصلت إليها مملكة البحرين إقليميًا ودوليًا، مشيرًا إلى أنّ موافقة الاتحاد البرلماني الدولي على استضافات اجتماعات الجمعية في مملكة البحرين، تشكّل علامة فارقة في مسيرة السلطة التشريعية.

وذكر رئيس مجلس الشورى أن مملكة البحرين تعتبر خامس دولة عربية تحظى باستضافة هذه الاجتماعات البرلمانية المهمة، الأمر الذي يعكس توافر الإمكانيات والقدرات المتعددة التي تمكّن المملكة من احتضان الاجتماعات والمؤتمرات الدولية.

ويضم وفد الشعبة البرلمانية كلًا من أصحاب السعادة: السيد جمال محمد فخرو النائب الأول لرئيس مجلس الشورى نائب رئيس الوفد، النائب عبدالنبي سلمان أحمد النائب الأول لرئيس مجلس النواب، الدكتور بسام إسماعيل البنمحمد، عضو مجلس الشورى، النائب حسن إبراهيم حسن، المحامية دلال جاسم الزايد عضو مجلس الشورى، الدكتورة مريم صالح الظاعن، النائب منير إبراهيم سرور، السيدة هالة رمزي فايز عضو مجلس الشورى، المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب أمين سر اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية، السيدة كريمة محمد العباسي الأمين العام لمجلس الشورى.

وتنعقد أعمال الجمعية العامة الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي، لمناقشة موضوع "تعزيز التعايش السلمي والمجتمعات الشاملة للجميع: مكافحة التعصب".

وسيشارك وفد الشعبة البرلمانية في اجتماعات اللجان الدائمة بالاتحاد، إلى جانب ورش العمل والفعاليات المصاحبة، والاجتماعات التنسيقية بين البرلمانات الخليجية والعربية والإسلامية، فيما سيعقد عددًا من اللقاءات الثنائية مع رؤساء وممثلي البرلمانات المشاركة.

يشار إلى أنّ مملكة البحرين انضمت إلى عضوية الاتحاد البرلماني الدولي في العام 2003. واستطاعت الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين ترسيخ حضورها الفاعل

والإيجابي في أنشطة وفعاليات الاتحاد، وعضويتها في العديد من اللجان الدائمة بالاتحاد، إلى جانب مشاركاتها المتواصلة في اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد.

يذكر أن الاتحاد البرلماني الدولي هو أول منتدى سياسي دائم للمنظمات السياسية متعددة الجنسية ويعمل على تحقيق عدة أهداف هي: التنسيق وتبادل الخبرات بين برلمانات الشعوب والدول، والمساهمة في الدفاع عن حقوق الإنسان على المستوى العالمي، وتمثل عاملا رئيسيا لتطوير الديمقراطية البرلمانية، والإسهام بتوفير المعلومات الوافية عن المؤسسات النيابية القائمة، ودعم وتقوية وسائل عملها وتعزيز جهود الأمم المتحدة التي تشاركها في الأهداف وتتعاون معها تعاونا مباشرا، كما يتعاون مع الهيئات البرلمانية الإقليمية والدولية والهيئات الحكومية وغير الحكومية التي تتبنى الأهداف نفسها.