احتضنت جامعة البحرين اجتماع مجلس أمناء المجلس العربي للشباب، التابع لاتحاد الجامعات العربية يوم الخميس (الموافق 9 مارس 2023م)، الذي شهد إطلاق جائزة المجلس العربي للشباب.

وأعرب رئيس جامعة الأمير محمد بن فهد في المملكة العربية السعودية رئيس مجلس أمناء المجلس العربي للشباب الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري، عن سعادته بعقد الاجتماع الأول لمجلس أمناء المجلس العربي للشباب في رحاب جامعة البحرين بمملكة البحرين .

وقال: "إن النهوض بالقطاع الشبابي في العالم العربي، هو نقطة الارتكاز في تحقيق التقدم المنشود للوطن العربي، والريادة في مختلف القطاعات التنموية"، مؤكداً أنَّ "مبادرة تأسيس المجلس العربي للشباب، تهدف إلى تزويد الشباب بالمعارف والإمكانات، التي تجعل منهم قادة ورواداً في مجتمعاتهم، إذ يخلقون الحراك العلمي والثقافي والتقني، باتجاه تحقيق الأهداف التنموية الكبرى".



وقدم د. الأنصاري شكره لرئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة، على حفاوة الاستقبال، وحسن الضيافة، والتسهيلات التي قدمتها لتنظيم الاجتماع، مشيداً بالأدوار الإيجابية للجامعة في اتحاد الجامعات العربية.

ويترأس المجلس العربي للشباب الدكتور عيس بن حسن الأنصاري، رئيس جامعة الأمير محمد بن فهد وتشمل عضويته كلاً من: معالي الأستاذ معمر بن مطهر الأرياني، وزير الإعلام والثقافة والسياحة بالجمهورية اليمنية، ومعالي الدكتور عمرو عزت سلامة، الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، والدكتور ناصر الهلال القحطاني، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية، والدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة رئيسة جامعة البحرين، والدكتور حسن بن راشد الدرهم، رئيس جامعة قطر، والدكتور غالب الرفاعي، رئيس جامعة العين، والدكتور ساري حمدان، رئيس جامعة عمان، والأستاذ حسن محمد بوهزاع، رئيس الاتحاد العربي للتطوع، والدكتور خميسي حميدي، الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية.

وجرى خلال الاجتماع اعتماد النظام الأساسي للمجلس العربي للشباب، الذي يتخذ من جامعة الأمير محمد بن فهد في المملكة العربية السعودية مقراً له، وشارك في الاجتماع أعضاء مجلس أمناء المجلس العربي للشباب، الذي يسعى إلى تزويد الشباب العربي بالمعارف والمهارات والقدرات التي تمكنهم من تحقيق أهدافهم، والإسهام في تطوير مجتمعاتهم.

وجرى خلال الاجتماع - الذي ترأسه الدكتور الأنصاري بحضور الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة - مناقشة الخطة الإستراتيجية للمجلس العربي للشباب للمدة من 2023 إلى 2027م، بالإضافة إلى خطة العمل للعام الحالي، وشهد الاجتماع الإعلان عن جائزة المجلس العربي للشباب أيضاً.

ومن ناحيتها، أشادت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة، بالجهود التي يبذلها المجلس العربي للشباب، ومن خلفه اتحاد الجامعات العربية للنهوض بالشباب، خصوصاً الباحثين منهم، كما أثنت على المبادرات الحثيثة والبناءة لجامعة الأمير محمد بن فهد، مؤكدة على أهمية هذه المبادرات في تشييد الأطر المثلى للإعداد المبكر للقيادات، بما يساعدها على الثقة بالنفس، للإسهام في مسيرة التنمية العربية.