أشاد صاحب القداسة غبطة البطريرك كيريل، بطريرك موسكو وسائر روسية، بالسياسة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المعظم، حفظه الله ورعاه، في مجال التسامح الديني وحرية العبادة والتعايش السلمي المشترك.

وأعرب قداسته لدى استقباله لسعادة السيد أحمد عبدالرحمن الساعاتي، سفير مملكة البحرين لدى روسيا الاتحادية عن شكره وتقديره لحضرة صاحب الجلالة الملك المعظم على تفضله بالأمر بتخصيص قطعة أرض لإقامة كنيسة أرثوذكسية روسية في مملكة البحرين، مشيرًا قداسته إلى أن من شأن ذلك أن ينعكس بشكل إيجابي على العلاقات التي تربط بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات.

من جانبه، أوضح سعادة السفير أحمد عبدالرحمن الساعاتي لقداسة بطريرك موسكو وسائر روسية، بأن التنوع الثقافي والديني هو من سمات المجتمع البحريني منذ قديم الزمان، وإن جلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه، يرعى حرية العبادة لجميع الأديان، منوهًا بإنشاء مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي لنشر ثقافة التسامح والسلام في البحرين والعالم.

وقد قدم قداسة البطريرك كيريل وسام "الصداقة " لسعادة السفير تقديرًا لجهوده في تعزيز العلاقات بين البلدين.

حضر اللقاء، سعادة السيد إيغور ليفيتين، مساعد رئيس روسيا الاتحادية، وسعادة السيد ليونيد سلوتسكي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الروسي، وسيادة الأب انطونيو فولوكولامسك، رئيس الشؤون الدولية في الكنيسة الروسية.