استضافت جمعية البحرين لشركات التقنية "بتك" اجتماع مجلس إدارة التحالف العالمي لتكنولوجيا المعلومات والخدمات للربع الأول من العام 2023 في مقرها بالمنامة يوم الأربعاء، حيث تدارس أعضاء المجلس عدة محاور أساسية تتعلق بمسيرة التحالف وناقشوا العديد من المشاريع التي ستقوم بها الجمعيات الأعضاء في المجالات المختلفة من قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

من مملكة البحرين شارك في الاجتماع كبير مستشاري مجلس إدارة "بتك" وعضو مجلس إدارة التحالف أحمد عطية الله الحجيري. وبهذه المناسبة أكد الحجيري حرص الجمعية على تنمية حضور الجمعية الدائم في المحافل الدولية ذات العلاقة بصناعة تقنية الاتصالات والمعلومات، بهدف تعزيز مسيرة قطاع تقنية الاتصالات والمعلومات في مملكة البحرين. وأضاف الحجير أن ذلك يأتي في إطار رؤية 2030 الهادفة لتنويع مصادر الدخل من خلال مشاريعها التنموية في مجال تقنية صناعة المعلومات والاتصالات.

على نحو مواز ركز اجتماع "التحالف" على تشخيص التحديات التي تواجه صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم، وبحث أوجه التعاون بين الجمعيات الأعضاء في التحالف لتحقيق رؤية مشتركة حول القضايا الجوهرية ذات الاهتمام المشترك. كل ذلك من أجل تحديد الأولويات المشتركة وتبادل المعلومات القيمة، من أجل الوصول إلى فهم مشترك متناغم يتمحور حول القضايا الاستراتيجية التي تعالجها هذه الصناعة.



وخلال الاجتماع، اطلع المجلس على تطورات العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مملكة البحرين من جانب، وناقش خطة عمل التحالف لإنجاز المطلوب ولتطوير استراتيجية الأهداف. وبالقدر ذاته ناقش الاجتماع أوجه التعاون والشراكة المجتمعية بين الجمعيات الأعضاء والمنظمات الدولية والاتحادات العالمية المعنية بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتطرق الاجتماع إلى أحدث المعارف والخبرات والتوجهات العالمية التي تشهدها مؤسسات صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتوقف عند مقومات تشييد البنية التحتية الملائمة القادرة على تطويرها وكيفية الاستفادة منها في أوجه أنشطة التحالف المختلفة. وتوقف الاجتماع مطولا أمام تحديث النظام الداخلي للتحالف، مناقشا بعض مواد النظام الداخلي لـــ"التحالف". وتوج التحالف نقاد جدول أعماله بمناقشات مستفيضة حول الاجتماع السنوي القادم الذي سيعقد في إحدى الجزر/الولايات الماليزية "سراواك" من أجل ضمان نجاح هذه الفعالية، وتحقيق أهدافها.

كما دعا التحالف العالمي لتكنولوجيا المعلومات والخدمات مؤسسة Sarawak Digital Economy Corporation (SDEC) إلى اجتماع مجلس الإدارة، كمنظم مستضيف للمؤتمر العالمي للابتكار والتكنولوجيا لعام 2023. في الفترة من 4 إلى 6 أكتوبر 2023، في كوتشينغ، سروات في ماليزيا. من جانبها أعلنت مؤسسة SDEC عن حزم الطيور المبكرة وعروض الرعاية خاصة لأعضاء مجلس إدارة التحالف ـ

في هذا الإطار صرح رئيس التحالف الدكتور شون سيا قائلا، "يسعدنا أن يكون لدينا مؤسسة SDEC في اجتماع مجلس الإدارة. ونحن متحمسون لتجمع قادة التكنولوجيا العالميين في المؤتمر ونشجع بشدة على الأخذ بحزم الطيور المبكرة قبل أن يتضاعف السعر ثلاث مرات. "

وفي هذا السياق نوه الحجيري إلى جهود جمعية البحرين لشركات التقنية "بتك" الحثيثة في تعزيز مكانة مملكة البحرين كمركز عالمي رائد لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال تبني المشاريع التنموية المتميزة والمستدامة لتشجيع وتطوير أداء مؤسسات التكنولوجيا في خدمة القضايا التقنية في مملكة البحرين وخارجها. . وتشمل هذه المشاريع فعاليات دورية تجاوز البعض منها دورته العاشرة مثل "ميت آي سي تي ((MEET ICT" ومعرض " بايتكس"، الذين تحتضنهما البحرين منذ ما يزيد على العشر سنوات".

واستطرد الحجيري مشيرا إلى دور الجمعية في رفع مساهمة شركات التقنية البحرينية في صناعة الاتصالات والمعلومات على مستوى العالم، وتقاطع هذا الدور مع رؤية التحالف الاقتصادية في قطاع الابتكار والتكنولوجيا والتي تسعى إلى الارتقاء بالمكانة العالمية المتميزة التي يحظى بها قطاع صناعة تقنية المعلومات والاتصالات في إطار الثورة الصناعة 4.0.

يذكر أن التحالف العالمي لتكنولوجيا المعلومات والخدمات (WITSA) هو اتحاد عالمي يضم جمعيات ومؤسسات من صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من جميع أنحاء العالم، وتمثل هذه الرابطة أكثر من 90٪ من سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العالمي، وتضم أعضاء قادة في هذا القطاع من منغوليا والأرجنتين وحتى كينيا والولايات المتحدة الأمريكية.