أكد الأستاذ مصطفى إبراهيم سلمان عضو فريق الآثار البحريني أن المكتشفات الأثرية الأخيرة في موقع تلال مدافن بوري، شمال مدينة حمد، تعكس أهمية هذا المكان بالنسبة لحضارة دلمون في مراحلها المبكرة والانتقالية والمتأخرة. جاء ذلك خلال محاضرة قدّمها الأستاذ سلمان في موقع قلعة البحرين يوم الأحد الموافق 12 مارس 2023م وتناول فيها تفاصيل الموقع ونتائج التنقيبات الأثرية للفريق البحريني، إضافة إلى إلقاء الضوء على ارتباط هذه المكتشفات بحضارة دلمون التي ازدهرت في مملكة البحرين قبل أكثر من 4000 عام.

وقال الأستاذ سلمان أن موقع تلال مدافن بوري يضم حوالي 90 تلة دفن مختلفة الأحجام، مشيراً إلى أن الفريق الأثري البحريني ساهم في اكتشاف مدافن رئيسية تم العثور فيها على مقتنيات أثرية مثل الأواني والجرار الفخارية والأختام وغيرها من القطع التي تشير إلى الطقوس الجنائزية في حضارة دلمون. إلى جانب ذلك، أشار الأستاذ سلمان إلى اكتشاف مدفن كبير الحجم يضم خمس غرف دفن شيدّت على أرض صخرية لتسهيل عمليات الدفن المتكررة.

هذا وتعمل هيئة البحرين للثقافة والآثار على تنظيم مجموعة من المحاضرات التثقيفية التي تستضيفها المواقع الأثرية والتراثية بالمملكة، وذلك بهدف نشر المعرفة بجوانب متعددة بتاريخ وحضارة البحرين.



ويستمر جدول محاضرات الهيئة خلال شهر مارس، حيث تستضيف قاعة محاضرات متحف البحرين الوطني يوم الخميس الموافق 16 مارس محاضرة بعنوان "رحلة جاك كارتييه إلى البحرين عام 1911" يقدمها الدكتور عبدالله السليطي في الساعة 7 مساءً. ويوم الأحد الموافق 19 مارس يستضيف متحف البحرين الوطني محاضرة للدكتور الشيخ عبدالله بن علي آل خليفة مدير مركز دراسات البحرين بعنوان "التواجد الهولندي في قارة آسيا والخليج العربي في القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين" في تمام الساعة 7 مساءً.