خلال الملتقى الثاني لشركاء كلية العلوم الصحية والرياضية

أثنت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة، على دور الشركاء من القطاعين العام والخاص، في إنجاح المسيرة التعليمية وتهيئة الخريجين للدخول بثقة أكبر إلى أسواق العمل، مؤكدة أن هذا الدور يعد "إحدى الركائز التي تمكن الجامعة من تحقيق رسالتها في الإسهام في تنمية وتطوير الاقتصاد البحريني".



وأعربت د. المضاحكة - خلال كلمة ألقتها في افتتاح أعمال الملتقى الثاني لشركاء كلية العلوم الصحية والرياضية، يوم الاثنين (13 مارس 2023) - عن الفخر والاعتزاز بهذه الشراكة، وقالت في هذا السياق: "إن جامعة البحرين تفخر بالعلاقات الوطيدة التي تربطها بسوق العمل وأرباب العمل، وإن عقد هذا الملتقى هو توثيق لمكانة الجامعة ومخرجاتها في سوق العمل البحريني، وتقديراً منا لدوركم الفعَّال لطلبة جامعة البحرين"، لافتة إلى الدور المهم الذي يؤديه الشركاء في تحقيق الهدف السابع عشر من أهداف التنمية المستدامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. والذي ينص على "عقد الشراكات لتحقيق الأهداف".

وقد أعرب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للرياضة، الدكتور عبدالرحمن صادق عسكر عن سعادته بوجوده في هذا الملتقى وعن أهمية المشاركة في هذا النوع من اللقاءات كونهم شركاء في مخرجات هذه البرامج وأضاف "أن مثل هذه المشاركات تسهم بشكل فعال في مواكبة المخرجات لسوق العمل، وبصفة الهيئة شريك للجامعة فانه يدعوا باقي الشركاء لإبداء الرأي والمساندة بصفة استشاريين في مثل هذه اللقاءات التي تعود بالنفع على مستوى البرامج الأكاديمية، ومستوى الخريجين والذي سيترتب عليه ان يكونوا أقرب إلى متطلبات الواقع العملي"

ومن جانبها قالت عميدة كلية العلوم الصحية والرياضية الدكتورة لينا محمد خنجي: "إن الأقسام الأكاديمية في الكلية تعمل على تكثيف الجهود والمتابعة المستمرة لتطبيق معايير الجودة للبرامج الأكاديمية، وأهمية التحقق من تحديد أهداف ومخرجات واضحة للبرامج الأكاديمية، ثم قياس توافقها مع حاجة سوق العمل، وكل ذلك يتم بإشراف مكتب ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في الكلية".

وأكدت د. خنجي أن الكلية حصلت على تقدير "جدير بالثقة" لبرنامج بكالوريوس التمريض من هيئة جودة التعليم والتدريب بمملكة البحرين، وتسكين برامج البكالوريوس في الصيدلة والأشعة التشخيصية والتمريض على الإطار الوطني للمؤهلات في العام الماضي".

وأوضحت "أن العمل جار على تسكين برنامج البكالوريوس في علوم المختبرات الوطنية على الإطار الوطني للمؤهلات وتسليم التقارير الذاتية لباقي البرامج، ومن أبرز التطورات الأكاديمية التي تعمل عليها الكلية حالياً هو الحصول على الاعتماد الأمريكي لبرنامج بكالوريوس التمريض والذي هو قيد المراحل المتقدمة.

وبدوره أشار مدير مكتب ضمان الجودة في كلية العلوم الصحية والرياضية الدكتور محمد عبدالله إلى أن الملتقى الثاني يعقد من أجل التشاور مع الشركاء والأخذ برأيهم في الأمور المتعلقة بالبرامج الأكاديمية الحالية والمستقبلية، ونتائج دراسات سوق العمل والخريجين، وأرباب العمل بالإضافة إلى المقايسات المرجعية. مضيفاً "يُهمنا التعاون مع شركائنا في تذليل الصعوبات التي قد تواجه هؤلاء الطلبة من ناحية التدريب العملي والسريري في المستشفيات والمراكز الحكومية والمدارس. وذلك يتضمن وضع الخطط والحلول بالتعاون معكم بما يصب في مصلحة الطالب، وتحقيقاً للشراكة الدائمة معكم".

ويهدف هذا الملتقى إلى إشراك اللجان الاستشارية للبرامج واللجان الاستشارية الطلابية وخريجي البرامج والأساتذة في التشاور وإبداء الرأي والمساهمة في صنع القرار الأمثل والذي يصب في مصلحة الطالب والخريج وسوق العمل.

وبحث ممثلون عن القطاعين: العام والخاص في الملتقى مع الهيئة الأكاديمية في كلية العلوم الصحية والرياضية، تطوير جميع برامج أقسام الكلية لمؤهل البكالوريوس والدراسات العليا والتدريب المستمر، وذلك برعاية رئيسة الجامعة د. المضاحكة. كما بحث المشاركون، سبل تعزيز الشراكة المجتمعية، والتعاون في مجال البحث العلمي.

وبحث الشركاء مع أعضاء الهيئة الأكاديمية في قسم التربية الرياضية البرامج الأكاديمية الحالية والمطورة على ضوء نتائج الدراسة المرجعية ونتائج دراسة الخريجين وأرباب العمل، بالإضافة إلى اقتراح برامج أكاديمية جديدة على مستوى البكالوريوس والماجستير بناء على حاجات سوق العمل.

وقد شارك في الملتقى ممثلون عن: وزارة الدفاع، ووزارة الداخلية، وزارة الصحة، ووزارة التربية والتعليم، الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، والمستشفيات الحكومية، ومستشفى الملك حمد الجامعي، بالإضافة إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية.