استضاف معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF)، المؤسسة الوطنية الرائدة للتدريب والتطوير المصرفي والمالي في المنطقة، ضمن برنامجه "نساء في مجالس الإدارة"، رئيس مجلس إدارة بنك البحرين والكويت، السيد مراد علي مراد، في حوار مفتوح بعنوان "قابل الرئيس"، حيث شارك الحضور معلوماته وخبراته الممتدة لأكثر من 40 عامًا في مجالس الإدارة.

وخلال الجلسة؛ أوضح السيد مراد الفروق بين عمليات صنع القرار في مجالس الإدارة وتلك التي تتخذها الإدارات التنفيذية، مشدداً على أهمية مشاركة العضوات خبراتهن و افكارهن بما يصب في صالح المؤسسة، كما تطرق إلى دور رئيس المجلس في رفع مستوى النقاش والملاحظات وحث العضوات على تقديم أفضل ما لديهن.



كما ناقش السيد مراد أيضًا تطور المجالس في البحرين وكيف تحولت عبر السنين إلى كيانات أكثر هيكلة ومسؤولية ومحاسبة، وشدد على أهمية التدريب لأعضاء المجالس، ودور حوكمة الشركات، وأثر التكنولوجيا على عمل المجالس والمناقشات.

وشملت الجلسة أيضًا مواضيع متنوعة أخرى، بما في ذلك أهمية الاستدامة، وتمكين النساء في قاعات المجالس، والمسؤولية الاجتماعية، والتهديدات المستقبلية التي تواجهها المؤسسات.

وفي حديثه مع النساء اللاتي حضرن الجلسة، قال السيد مراد: "هذه فرصة جيدة للحديث معكن .. انتن نساء طموحات ومتطلعات إلى التقدم في مسيرتهن المهنية، تشكلن 50٪ من سكان البحرين، وعليه يجب أن تمتلكن 50٪ من الصوت و 50٪ من المشاركة ويجب أن تحملن 50٪ من المسؤولية".

لقد حظيت الجلسة بترحاب كبير من المشاركين الذين قدروا الفرصة التي أتاحها لهم السيد مراد علي مراد للاستفادة من خبرته الواسعة ورؤيته الثاقبة.

وبهذه المناسبة؛ أعرب مدير عام معهد (BIBF)، الدكتور أحمد الشيخ، عن جزيل شكره لرئيس مجلس إدارة بنك البحرين والكويت على مشاركته خبراته الكبيرة مع الحضور ضمن برنامج "المرأة في مجالس الإدارة"، مؤكداً أن هذا البرنامج يأتي متوافقاً مع توجهات المملكة والقرارات الرسمية بتعديل أحكام ميثاق إدارة وحوكمة الشركات لمراعاة تمثيل المرأة ضمن تشكيل مجالس إدارة الشركات المساهمة والعامة.

مشيراً إلى أنه من المؤمل أن يساهم في هذا البرنامج في تحقيق مزيداً من التقدم في مسيرة عمل المرأة البحرينية، خصوصاً في المراكز القيادية والإدارة العليا في القطاعات المالية والمصرفية، والذي سينعكس ايجابياً على تحقيق المزيد من النمو والنجاح لهذه المؤسسات.

جدير بالذكر أن معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF)، وبالتعاون مع بنك البحرين والكويت، قد أطلق البرنامج التدريبي "المرأة في مجالس الإدارة"، بداية فبراير الماضي بمشاركة 24 مرشحة من كبار المسؤولين تم اختيارهن لتمثيل مختلف القطاعات الاقتصادية في المملكة.

ويعمل البرنامج على تعزيز حضور المرأة وتمكينها من الوصول إلى المناصب القيادية العليا، بما في ذلك عضوية مجالس إدارة الشركات والمؤسسات، وبما يتوافق مع توجهات مملكة البحرين الهادفة إلى تعزيز الحضور النوعي النسائي في مواقع القيادة وصنع القرار، إلى جانب تطوير البيئة المناسبة التي تضمن وصول المرأة البحرينية للمراكز القيادية وإبراز صورة حقيقية لواقع المملكة في المؤشرات الدولية الخاصة باستدامة مشاركة وتقدم المرأة في مختلف المجالات.