خلال مشاركتها في المؤتمر الدولي للتمريض والقبالة بالسعودية

عرضت عميدة كلية العلوم الصحية والرياضية في جامعة البحرين الدكتورة لينا محمد خنجي، التطور الذي شهدته مملكة البحرين في مهنة التمريض في مجال التعليم والتدريب، عبر مشاركتها في أعمال المؤتمر الدولي للتمريض والقبالة الذي جاء تحت عنوان "التحول في مهنة التمريض والقبالة: قيادة الابتكارات والممارسات المتقدمة نحو رعاية صحية أفضل"، والذي عُقِدَ في المملكة العربية السعودية.

وشاركت د. خنجي بورقة علمية بعنوان "التعليم والتدريب في مهنة التمريض بمملكة البحرين بين الحاضر والمستقبل"، تحدثت خلالها عن ما شهده قطاع تعليم التمريض في البحرين من تطور، منذ إنشاء أول مدرسة للتمريض بدرجة الدبلوم المشارك في التمريض في العام 1959م، وصولاً إلى البرامج الأكاديمية المتخصصة بدرجات علمية مختلفة، ومعتمدة محلياً وعالمياً استناداً إلى الأسس، ومناهج التعليم الحديث، مع إدماج التحول الرقمي والتقنية الحديثة في التعليم والتدريب، وإثراء المهنة بالنتاجات البحثية للبحرينيين المختصين في علوم التمريض.



وأشارت د. خنجي إلى أهم التحديات التي ستواجه مهنة التمريض في الوقت الحالي وفي المستقبل، ودعت أصحاب القرار إلى إدراج تلك التحديات ضمن الأولويات في الخطط المستقبلية، من أجل تطوير مهنة التمريض في مجالات التعليم، والتدريب، والتطبيق السريري، والبحث العلمي.

كما شاركت د. خنجي في جلسة حوار ناقشت مفهوم العناية التمريضية الآمنة في ظل التحديات الحالية، المتمثلة في نقص الكوادر التمريضية، والحلول المقترحة لسد الثغرة بين حاجة البلدان من القوى البشرية التمريضية، وأعداد الخريجين في الجامعات وكليات التمريض. وأكدت العميدة جودة أداء الممرض من ناحية الممارسة المبنية على الأدلة والبراهين العلمية الحديثة، والرعاية التمريضية السليمة وفق المعايير والكفاءات الأساسية للمهنة، والالتزام بأخلاقيات المهنة عند تقديم الرعاية التمريضية.

وناقش المشاركون في المؤتمر - على مدى ثلاثة أيام - عدداً من الموضوعات منها: صنع السياسات والتأثير على التغييرات في القطاع الصحي، والتمريض العسكري، وقيادة وإدارة التمريض، وتأثير التغييرات في القطاع الصحي، وتعليم التمريض والتطوير المهني، وتحسين الجودة وسلامة المرضى والتجارب العملية، والابتكارات والتقنيات المتقدمة في التمريض، والتميز في التمريض، وبرنامج ممارس التمريض المتقدم.

وصاحب المؤتمر تنظيم ورش عمل تدريبية متخصصة، شارك فيها عدد من المتحدثين من داخل المملكة وخارجها، وقدموا نتائج أبحاثهم، وآخر المستجدات في التمريض.