شارك المهندس علي أحمد الدرازي رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، والمستشار ياسر غانم شاهين الأمين العام للمؤسسة، في الاجتماع السنوي للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان (GANHRI) الذي يعقد في قصر الأمم بجنيف.

وتم خلال الاجتماع، اعتماد قرارات الجمعية العامة للتحالف للعام الماضي 2022، والتصديق على عضوية المؤسسات الوطنية الجدد في مكتب التحالف، وتقديم موجز عن منجزات التحالف في العام الماضي، بالإضافة إلى موجز عن أعمال الشبكات الإقليمية الأربع.

من جانب آخر، تم اعتماد التقرير المالي للتحالف وتدقيق الحسابات الختامية، وعرض الميزانية المقترحة لعام 2023، وإقرار مشروع خطة العمل لعام 2023، بالإضافة إلى اعتماد عدد من التعديلات على النظام الأساسي للجنة الاعتماد، فضلا عن اعتماد الخطة الاستراتيجية الجديدة للتحالف للأعوام (2023-2027).



وفي نهاية الاجتماع، تم تبادل المعلومات بين جميع الشبكات الإقليمية، بشأن أفضل الممارسات حول "التعذيب وسوء المعاملة: دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان"، وذلك لإدراجه في المؤتمر الدولي الرابع عشر لمناهضة التعذيب والمقرر عقده في نوفمبر القادم، بالإضافة إلى منح شهادات الاعتماد لعدد من المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان التي حصلت على التصنيف الاعتمادي (ألف) في عامي 2021 و2022.

ويأتي هذا الاجتماع بعد ثلاث سنوات من الاجتماعات الافتراضية بسبب الوضع الصحي العالمي.

ويعتبر الاجتماع السنوي للتحالف العالمي بمثابة تجمع عالمي سنوي، يشارك فيه أكثر من 100 مؤسسة وطنية من الشبكات الإقليمية الأربع وهي: منتدى آسيا والمحيط الهادئ، والأفريقية، والأوروبية، والأمريكيتين.