أكد الشيخ د. راشد بن محمد بن فطيس الهاجري رئيس مجلس الأوقاف السنية، أن إدارة الأوقاف السنية على أتم استعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك بعدد من البرامج والفعاليات المتنوعة، التي تتضمن حزمة من البرامج الوعظية والمحاضرات والدورات العلمية والمسابقات الدينية وبرنامج الختمات وبرنامج صلاة التراويح والتهجد لكافة جوامع ومساجد في مختلف المحافظات.

وقال رئيس مجلس الأوقاف السنية إن مجلس الأوقاف السنية يولي اهتماما كبيرا بالأنشطة والبرامج الدعوية طوال العام وتزداد وتتكثف الجهود خلال شهر رمضان المبارك، لما فيه من فضل عظيم، فشهر رمضان أفضل شهور السنة عند الله؛ فهو شهر الصيام والقيام، وهو شهر عظيم التزود من الخير، وهو الشهر الذي أنزل الله فيه القرآن، ومضاعفة الحسنات؛ فالله سبحانه وتعالى يضاعف الحسنة فيه أكثر من مضاعفتها في الأيام الأخرى.

وفي سياق متصل، أنهت الإدارة عددا من البرامج الوعظية والدينية بالتعاون مع قناة القرآن الكريم بتلفزيون البحرين، في إعداد حلقات تلفزيونية بعنوان "رمضان مدرسة" لثلة من أصحاب الفضيلة وهو عبارة عن 30 حلقة يتم خلالها عرض كيفية اغتنام شهر رمضان المبارك بالطاعة، وبرنامج ثان بعنوان، "الأسرة قضايا وحلول" لفضيلة الشيخ عزيز بن فرحان العنزي، يناقش فيها القضايا الأسرية وحلولها، والثالث برنامج "إضاءات قرآنية" ضمن مسابقة صاحب السمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رحمه الله، وقد تناول البرنامج عددا كبيرا من الموضوعات والجوانب المتعلقة بكتاب الله سبحانه وتعالى حفظا وتجويدا وفهما إضافة لمساهمة الإدارة في إعداد عدد من البرامج الوعظية والدينية التي ستعرض على شاشة التلفزيون بقناة البحرين.



وتابع د.الهاجري، بأنه تم بحمد الله إقامة 15 دورة علمية في شرح كتاب الصيام من كتب حديثية وفقهية، لعدد من أصحاب الفضيلة والمشايخ من داخل مملكة البحرين في مختلف الجوامع والمساجد، إضافة لإقامة دورتين علميتين في أحكام الزكاة وحكمهما وتطبيقاتها المعاصرة، في محافظتي المحرق والجنوبية، لافتا إلى أن الإدارة نظمت دورة في أحكام الصيام للجاليات باللغة الأوردية، لتحقيق استفادة الجاليات من برامج الإدارة وتلبية احتياجاتهم من خلال إفتائهم في المسائل التي يحتاجون إلى معرفة الحكم الشرعي بها.

وأضاف أن الإدارة ستعزز من نشر حلقات البرامج التي ستعرض على التلفزيون والمقالات الأسبوعية عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب، مع الإعلان عن نشر أخبار الفعاليات والأنشطة التي ستقام خلال الشهر الفضيل.

كما بين د.الهاجري أن الإدارة أعلنت عن إطلاق المسابقة الرمضانية الثانية في تفسير القرآن الكريم، للمواطنين والمقيمين في مملكة البحرين، لجميع الفئات العمرية من الذكور والإناث، وتتضمن المسابقة فرعين، الفرع الأول: تفسير سورة آل عمران من كتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للعلامة ابن سعدي رحمه الله، والفرع الثاني: تفسير جزء تبارك من كتاب المختصر في التفسير.

وأعلنت الإدارة عن إطلاق برنامج الختمات وهو برنامج خاص للأئمة والقراء الذين سيقومون بختم القرآن الكريم خلال صلاة التراويح، وقالت إن هناك 22 جامعا ومسجدا سيختم القرآن الكريم كاملا منقسما إلى 11 جامعا ومسجدا في محافظة المحرق، وخمسة جوامع ومساجد في المحافظة الجنوبية، وستة جوامع ومساجد في محافظة العاصمة، كما أقامت برنامج التراويح بالتعاون مع إدارة القرآن الكريم بالشؤون الإسلامية وهو برنامج خاص لطلبة مراكز التحفيظ للأئمة لصلاة التراويح.

وفيما يتعلق بصلاة التراويح والقيام فقد أولت لها الإدارة جهودا مهمة، ونظمت برنامجين مهمين بجامعي جامع سمو الشيخة موزة بنت حمد آل خليفة بالرفاع الشمالي، وجامع سمو الشيخة حصة بنت علي آل خليفة بمنطقة الحنينية يؤم فيها نخبة من أصحاب القراء من خارج وداخل مملكة البحرين المعروفين على مستوى العالم الإسلامي، كذلك تم التنسيق مع ديار المحرق في إقامة صلاة التراويح في المساجد المشيدة في ديار المحرق.

وعن استعدادات الإدارة في الرد على استفسارات الجمهور الشرعية، أعلن د.الهاجري، عن تنظيم برنامج "يستفتونك" لنخبة من المشايخ وطلبة العلم في مملكة البحرين للرد على الأسئلة الشرعية للجمهور الكريم عبر الخط الهاتفي أو الواتس أب على مدار الشهر المبارك، على ثلاث فترات مختلفة، الفترة الأولى: من الساعة العاشرة صباحا وحتى الواحدة ظهرا، الفترة الثانية: من الرابعة وحتى السادسة مساء، الفترة الثالثة: ما بعد صلاة التراويح.

وحث د.الهاجري، الجميع إلى استغلال أيام الشهر ولياليه بالاستزادة من الأعمال الصالحة، وكثرة قراءة القرآن والدعاء وبذل الصدقات، سائلا الله العلي القدير أن يبلغ الجميع شهر الصيام والقيام، وأن يتقبل من الجميع صالح أعمالهم، وأن يديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان والاستقرار والازدهار.