قامت طيران الخليج – الناقلة الوطنية لمملكة البحرين – مؤخراً برعاية والمشاركة في المؤتمر الـ 127 للمجمع الفني الدولي للخطوط الجوية (IATP) الذي عقد في فندق الخليج بالمنامة في الفترة من 13 إلى 15 مارس. حضر المؤتمر أكثر من 120 من خطوط الطيران والأعضاء المنتسبين، وركز المؤتمر بصورة رئيسية على أهمية التعاون المشترك بين الأعضاء المنتسبين؛ مناقشاً عدد من الموضوعات الملحّة مثل مشاركة الموارد وتعافي الطائرات للوصول إلى فعالية الأداء لدى أعضاء المجمع.

في معرض تعليقه على المؤتمر المذكور، ثمّن الرئيس التنفيذي لطيران الخليج القبطان وليد العلوي فرصة رعاية الناقلة الوطنية للمؤتمر واستضافته في البحرين، بما يتماشى مع رؤية المملكة في دعم والترويج لقطاعي الطيران والسياحة. كما ثمّن القبطان العلوي توفير منصة نقاشية في المؤتمر لكافة الموضوعات المطروحة؛ بما في ذلك قضايا الصناعة الهامة مثل تغير المناخ، والاستدامة، وانبعاثات الكربون، وكفاءة الحركة الجوية، لما لتلك العوامل من دور حيوي في تقدم شبكات الطيران العالمية بشكل فعّال.

وقدم رئيس القطاع الهندسي والتقني بطيران الخليج السيد جمال هاشم الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، حيث سلط الضوء على أهمية تجميع الأجزاء والتحسين الناتج عن زيادة التعاون بين شركات الطيران. كما أكد على تكاليف التشغيل المتزايدة باستمرار لخطوط الطيران بسبب التقلبات الحالية في الصناعة وأهمية تجميع المعدات باهظة الثمن مثل المحركات ووحدات الطاقة المساعدة (APU) وأجزاء الهيكل، إلى جانب جميع المشكلات الفنية الأخرى التي تؤثر على عمليات النقل الجوي. كما تحدث السيد هاشم عن الطلب المتزايد على المواهب الإضافية والقوى العاملة الكفوؤة في صناعة الطيران، الأمر الذي يحتم إنشاء المزيد من المنظمات والبرامج التدريبية بصورة فورية.



تضم الـ (IATP) في عضويتها 123 عضوًا من الخطوط الجوية و 40 عضوًا مشاركًا (مزودو الخدمة ومصنعو المعدات الأصلية)، وتعمل في جميع أنحاء العالم في حوالي 900 محطة؛ مع أنشطة تجميع تغطي جميع أنواع الطائرات تقريبًا. تجتمع جميع خطوط الطيران الأعضاء مرتين سنويًا في مؤتمرات تُعقد في مارس وأكتوبر في بلدان مختلفة. وتتم إدارة المنظمة من قبل خطوط الطيران الأعضاء من خلال مجلس الإدارة المنتخب، حيث يتم تنسيق العمليات من قبل مكتب المجمع ومقره في لوكسمبورغ.