يتنافس عليها طلبة مقرر مشروع التخرج في تخصص العمارة بالكلية

يخوض طلبة مقرر مشروع التخرج في تخصص العمارة بكلية الهندسة في جامعة البحرين غمار المنافسة على جائزة شركة "جرين إنوفا" Green Innova للاستدامة.



وجرى الإعلان مؤخراً عن المسابقة الطلابية في فعالية بالكلية بمشاركة ممثلي شركة "جرين إنوفا" للاستدامة، بحضور رئيسة قسم العمارة والتصميم الداخلي الدكتورة هدى محمد المدحوب.

وخلال الفعالية، أوضحت د. المدحوب بأن الجائزة تهدف إلى تشجيع الطلبة على إنجاز تصميم مبانٍ مستدامة، تساعد على ترشيد استهلاك الطاقة، من خلال التصميم المعماري الواعي والمدروس، الذي يأخذ في الاعتبار المعطيات المناخية والبيئية للموقع، ويرفع من الأداء الحراري للمباني، ويستخدم مواد نظيفة صديقة للبيئة، مثل: الألواح الشمسية، والمولدات التي تعمل بطاقة الرياح.

وحثت رئيسة القسم الطلبة على تطبيق معايير التنمية المستدامة على المشاريع التي سوف يقومون بتصميمها ضمن مشروعاتهم للتخرج، منوهة بالشراكة بين الجامعة والشركات الرائدة في مجال الاستدامة، التي من شأنها تطوير المخرجات التعليمية، والارتقاء بمشاريع الطلبة، وتهيئة الطلبة لسوق العمل، مؤكدة أن الاستدامة باتت من متطلبات العصر التي لا يمكن تجاهلها أو الاستغناء عنها.

ومن جهته، أكد عضو مجلس إدارة شركة "جرين إنوفا" للاستدامة إبراهيم رضي، أن الشركة تتبنى الترويج لأساليب البناء الأخضر، لتعزيز فكرة المحافظة على البيئة، خاصة عند مهندسي ومعماريي المستقبل.

وقال: "لقد أثمرت جهود الشركة في هذا المجال عن توفير دورات تدريبية للمهندسين، لإطلاعهم على أحدث التقنيات المستدامة المتوفرة في السوق، وأفضل الطرق لاستخدامها".

وعن جدوى استخدام الألواح الشمسية، قال: "التكاليف قد تكون باهظة في البداية، ولكن بالإمكان استردادها خلال مدة ست إلى سبع سنوات، ومن الممكن أن يصل عمر الألواح الشمسية إلى 25 سنة تقريباً، وهو الأمر الذي يشجع المستثمرين على إدخالها في المباني"، موضحاً بأن "حجم الطاقة المنتجة من الممكن أن يغطي 75% من الاستهلاك في بعض الأحيان".

وتضمنت الفعالية أيضاً عرضاً موجزاً لمشاريع الشركة، قدمته المعمارية ولاء شرف، التي عرفت الطلبة على تطبيقات عملية موجودة في البحرين لاستخدام الطاقة المستدامة ومعالجاتها المعمارية.

واختتمت الفعالية بإعلان الجائزة، التي من شأنها تحفيز الطلبة وتشجيعهم على دمج أساليب وتقنيات الطاقة المستدامة في تصميمهم لمشاريع التخرج.

ومن جهتها، أشارت عضو هيئة التدريس في قسم العمارة والتصميم الداخلي بكلية الهندسة منسقة مواد مشاريع التخرج في برنامج العمارة الدكتورة منال جميل خلف، إلى أن موضوع الاستدامة لم يعد موضوعاً ترفياً، بل بات أولوية عالمية، حيث تسعى الدول لاستغلال الموارد بطرق صديقة للبيئة.

ولفتت د. خلف إلى أن 120 طالباً وطالبة في سنتهم الأخيرة في برنامج العمارة، يستطيعون المشاركة في الجائزة، التي سوف تمنح لشخص واحد في نهاية الفصل الدراسي الثاني، ضمن معرض مشروعات التخرج لطلبة كلية الهندسة.