1.7 مليار دولار حجم التجارة بين البحرين والهند خلال 10 شهور

"البحرينية الهندية" تبرم مذكرة تفاهم مع اتحاد الصناعة الهندية

محمد نصرالدين



كشف سفير جمهورية الهند لدى مملكة البحرين بيوش شريفاستاف عن ارتفاع حجم التبادل التجاري بين بلاده ومملكة البحرين إلى أكثر من 1.7 مليار دولار في الأشهر العشرة الأولى وفقا للتقويم المالي الهندي. كما أظهرت الاستثمارات اتجاهاً متزايداً، وذلك بعد تحقيق مستويات قياسية من التجارة الثنائية بين البلدين تجاوزت 1.65 مليار في العام الماضي.

وأكد السفير بيوش شريفاستاف أن العلاقات بين البحرين والهند تشهد تقدما في جميع مجالات التعاون الثنائي - بما في ذلك التعاون السياسي والدفاعي والأمني، والتعاون التجاري والاقتصادي، والثقافة، والتعليم، والتواصل بين الناس.

ونوه خلال مؤتمر صحفي عقدته الجمعية البحرينية الهندية أمس لتسليط الضوء على نتائج زيارة الوفد البحريني رفيع المستوى إلى الهند مؤخرا، بأهمية النتائج والاتفاقات المترتبة عن هذه الزيارة وما تضمنته من مجموعة متنوعة من مجالات التعاون التجاري والاقتصادي الثنائي.

وقال إن الوفد البحريني رفيع المستوى برئاسة وزير الصناعة والتجارة عبدالله فخرو عقد سلسلة من الاجتماعات على المستويين الرسمي والتجاري، وكانت اجتماعات مثمرة أدت إلى عدد من مقترحات التعاون التجاري والاقتصادي الملموسة لتعزيز الشراكة بين البلدين، مشيرا إلى أن من أبرز ثمار هذه اللقاءات الإعلان عن قيام شركتين هنديتين هما شركة "Tanishq" المتخصصة في قطاع الأحجار الكريمة والمجوهرات، وشركة "Aerolam" المتخصصة في مواد العزل بالاستثمار في مملكة البحرين بقيمة 45 مليون دولار، لافتا إلى أن الإجراءات بهذا الصدد بلغت مراحل متقدمة ويتبقى وضع اللمسات الأخيرة لتنفيذ الشركتين مشروعاتهما الاستثمارية بالمملكة، كما كان من ثمار الزيارة توقيع مذكرة تفاهم بين جمعية البحرين والهند والغرفة الصناعية الهندية الرائدة، اتحاد الصناعة الهندية. وتوقيع جمعية تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في البحرين مذكرة تفاهم مع غرفة SME في FICCI.

وقال إن شهر مارس الجاري كان حافلاً ومشغولاً للغاية بالعديد من اللقاءات والزيارات الثنائية المتبادلة رفيعة المستوى بين كلا البلدين، والتي قدمت زخماً للتعاون الثنائي في مختلف القطاعات بما يتواكب مع العلاقات السياسية والثنائية رفيعة المستوى والمتميزة بين البلدين.

وأعرب عن تطلعه، وذلك بعد الانتهاء من فترة الجائحة، إلى مزيد من التفاعل والتبادلات الثنائية وتعميق وتنويع تعاوننا الثنائي وتقوية أواصر الصداقة بين البلدين.

إلى ذلك، أعلنت الجمعية البحرينية الهندية خلال المؤتمر الصحفي أنها أبرمت مذكرة تفاهم مع اتحاد الصناعة الهندية، وذلك على هامش مشاركة وفد الجمعية مع الوفد البحريني رفيع المستوى الذي زار جمهورية الهند خلال الفترة 14-18 مارس 2023.

وسيتم بموجب مذكرة التفاهم الجديدة المبرمة بين الجمعية البحرينية الهندية واتحاد الصناعة الهندية الترويج للاستثمارات والمشاريع المشتركة وتبادل وفود الأعمال وتعزيز التعاون الثنائي في مجال الترويج للمعارض التجارية في كلا البلدين. إضافة إلى تبادل المعلومات حول كافة الشؤون الاقتصادية والتجارية في كل من مملكة البحرين وجمهورية الهند لتشمل القطاعات الصناعية المرتبطة بكلا الجانبين.

وذكرت الجمعية أن الفضل في توقيع مذكرة التفاهم بين الطرفين يعود إلى دعم ومساندة سفارة جمهورية الهند لدى مملكة البحرين والجهود الرائدة لسفير جمهورية الهند لدى مملكة البحرين بيوش سريفاتسافا وفريق عمله.

وصرح المدير العام لاتحاد الصناعة الهندية تشاندراجيت بانرجي على هامش مراسم توقيع مذكرة التفاهم، أنه سيتم تشكيل فريق مكون من 10 شخصيات صناعية من الهند للتركيز على تهيئة بيئة مواتية لتعزيز التعاون الصناعي والتجاري بين البلدين، داعيا الجمعية البحرينية الهندية لترشيح 10 شخصيات صناعية وتجارية بحرينية لمزيد من التقارب والتنسيق.

واقترح باندرجي استضافة قمة لاتحاد الصناعة الهندية في مملكة البحرين، مؤكدا التزام الاتحاد بتعزيز التعاون بين البلدين، كاشفا كذلك عن زيارة وفد للاتحاد إلى مملكة البحرين في المستقبل القريب مع سعي الاتحاد لتكثيف جهوده بغية تحقيق أهداف مذكرة التفاهم الجديدة.

والجدير بالذكر أن الجمعية البحرينية الهندية تأسست في العام 2008 كمنظمة غير ربحية في مملكة البحرين بهدف تعميق روابط الصداقة بين شعبي البلدين، وتعزيز أوجه التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والرياضية والعلمية وغيرها.

ويعتبر اتحاد الصناعة الهندية منظمة غير حكومية متخصصة في القطاع الصناعي تأسست في العام 1898 بعضوية 9,000 عضو يمثلون القطاعين الحكومي والخاص والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات متعددة الجنسيات، وعضوية غير مباشرة لأكثر من 300,000 مشروع من 286 مؤسسة صناعية وطنية وإقليمية.