نصح الخبير الاقتصادي عارف خليفة المستهلكين في رمضان بالتالي:

1 - تتبع معظم الخصومات والتخفيضات وخصوصاً للأشياء التي تستخدمها بكثرة في هذا الشهر الكريم، ولا بأس بجولة سريعة لتتضح لك الفروقات بين الأسعار لاصطياد صفقات مناسبة.

2- ننصح بالتسوق بعد وجبة الإفطار لأن التسوق على معدة خالية ممكن تعرضك للمبالغة في شراء الموالح والحلويات.



3- أنصح وبقوة بالتسوق الأسبوعي في شهر رمضان، وبالأخص التسوق العائلي والجماعي، يعني شراء عروض بسعر مخفض تصلح لاستخدام العائلة المُركَّبة من أكثر من بيت.. هذا ما أنصح به الاشتراك مع الأقارب في "الأوفرات".

4- محاولة الشراء قبل شهر رمضان أمر ممتاز، وأيضاً ملابس العيد، وتجنب زحمة الشراء ليلة شهر رمضان أو الأيام الأولى من الشهر.

5- أي شيء عليه عروض تأكد من تاريخ صلاحيته، إذا كان الصلاحية الموجودة فقط ما بين شهر إلى 3 أشهر تجنب شراءها.

6- ينصح بتحديد مبلغ للسلع الغذائية، واحسبها أسبوعياً وتقيد بها واجعل كل أفراد العائلة شركاء في القرار.

7- لا تتباهوا بموائد الإفطار والسحور في شهر رمضان أو تبالغوا في ظاهرة تأثيث أو تزيين مائدة الإفطار والملابس الخاصة بشهر رمضان.

8- كاستثناء، ممكن شراء اللحوم البيضاء والحمراء قبل شهر رمضان وتجميدها وكذلك معظم سلع شهر رمضان يمكن القيام بتخزينها إذا كنت تتوقع موجة بارتفاع الأسعار في شهر رمضان.. ولا أعتقد في البحرين أننا سنرى ارتفاعا في الأسعار في شهر رمضان أكثر مما هو عليه.

9- ينصح بعدم إعداد أصناف كثيرة وخصوصاً الطبق الرئيسي، ولربما التنويع في السلطة والشوربات، وأيضاً اقتصروا على قاعدة "يقل ولا يزيد" في المقبلات والحلويات.