أكدت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة، تاريخ العلاقة الوطيدة والصداقة الوثيقة بين مملكة البحرين والصين، والمنافع المتبادلة كجزء من مبادرة "الحزام والطريق"، وما يمثله معهد كونفوشيوس من بداية العلاقة بين جامعة البحرين وجامعة شانغهاي، حيث سجل أكثر من 5000 طالب بحريني في دورات اللغة الصينية، وأكمل أكثر من 400 موظف حكومي دراساتهم في اللغة الصينية على مدى السنوات التسع الماضية.

جاء ذلك في الحفل الختامي الثامن لدورة اللغة الصينية لموظفي الحكومة وجامعة البحرين، الذي أقيم يوم الخميس (16 مارس 2023م)، بحضور أعضاء مجلس إدارة معهد كونفوشيوس بجامعة البحرين، والموظفين المشاركين في دورة اللغة الصينية، بالإضافة إلى أطفال منتسبي جامعة البحرين المشاركين في الدورة.

وأضافت د. المضاحكة - في كلمتها التي بثت عن بعد - "أعبر عن تقديري العميق لمجهودكم في دورات اللغة الصينية، وأتقدم لكم بأحر التهاني على إنجازاتكم"، حيث شهد الحفل تكريم 28 طالباً من موظفي الحكومة، وعددٍ من منتسبي جامعة البحرين، وأربعة من أطفالهم، الذين أكملوا بنجاح دورة اللغة الصينية لفصل الخريف 2022م، بالإضافة إلى المشاركين في البرنامج التدريبي "حزام واحد، طريق واحد".

من جانبه، أعرب نائب رئيس جامعة البحرين للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا، مدير معهد كونفوشيوس - الجانب البحريني، الدكتور محمد رضا قادر، عن تقديره وامتنانه لجهود الأساتذة في معهد كونفوشيوس، وتفانيهم في العمل، الذي أسفر عن نجاح دورات تعلم اللغة الصينية.

وأضاف أن تعلم اللغات من أسرع الطرق للتعرف على الثقافات الأخرى عن قرب، مؤكداً حرص الجامعة وسعادتها بتقديم دورات اللغات الأجنبية، ما يوفر للطلبة فرصاً لاستكشاف تطورهم المهني، وخلق إمكانات غير محدودة لمهنهم المستقبلية.

وألقت الطالبة في برنامج موظفي الحكومة لتعلم اللغة الصينية، ، أخصائي برامج تدريبية بمكتب نائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا بجامعة البحرين، شيخة راشد الشيخ، كلمة الطلبة، مؤكدة "مشاركتي في دورات تعلم اللغة الصينية والبرنامج التدريبي (حزام واحد، طريق واحد)، ساعدني شخصياً على تطوير مهاراتي، وكوَّن لديَّ فهماً أفضل للثقافة الصينية وإنسانياتها".

وفي السياق ذاته، أشارت مديرة معهد كونفوشيوس من الجانب الصيني، الدكتورة جو تشيان ون، إلى جهود المعهد في تقديم تجربة تعليمية متكاملة، بموارد تعليمية جديدة، لتعريف الطلبة بالجوانب الاقتصادية، والتكنولوجية، والاجتماعية. مشيرة إلى مشاركة الطلبة في البرنامج التدريبي عن بعد، الذي عزز من فرصتهم للتعرف على الثقافة واللغة الصينية، إلى جانب التعريف بثقافة مملكة البحرين، تحقيقاً للتبادل الثقافي.

حضر الحفل أعضاء مجلس إدارة معهد كونفوشيوس؛ نائب الرئيس لخدمة المجتمع وشؤون الخريجين الدكتور محمد صالح الأنصاري، وعميد كلية الآداب الدكتور عبد العزيز محمد بوليلة، والدكتورة حياة عبدالله يوسف، أستاذ مشارك بالهندسة الكيميائية بكلية الهندسة.