عقدت هيئة البحرين للسياحة والمعارض صباح الأحد في مركز البحرين الدولي للمعارض، اجتماعا تحضيريا مع أصحاب متاجر الذهب في سوق المنامة لاطلاعهم على تفاصيل النسخة الثانية لمهرجان "ذهب المنامة".

وخلال الاجتماع، استعرض الدكتور ناصر قائدي الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض عددا من أهداف مهرجان "ذهب المنامة" والفعاليات والأنشطة المقترحة بنسخته الثانية لهذا العام والخطة التسويقية للمهرجان مع استهداف شريحة أكبر من المتسوقين والمتاجر، مع تنظيم عروض ترويجية وإجراء سحوبات على جوائز قيمة بالتعاون مع متاجر الذهب في سوق المنامة.

وقد تبادل الحضور مع الدكتور قائدي مجموعة من الأفكار والمقترحات لتطوير النسخة الثانية من المهرجان والبناء على ما تحقق من قصص نجاح في النسخة الأولى التي تم إطلاقها خلال العام الماضي، معربين عن استحسانهم الكبير لما تقدمه الهيئة من مبادرات نوعية لتنويع المنتج السياحي والإسهام في إنعاش الحركة السياحية في سوق المنامة أحد اعرق الأسواق التجارية على مستوى المنطقة.



وقال الدكتور ناصر قائدي الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض ان الغرض الرئيسي من مهرجان "ذهب المنامة" الترويج لسوق المنامة كوجهة سياحية مفضلة من خلال الترويج لها على نطاق إقليمي واسع واستهداف مواطني ومقيمي الأسواق الخليجية المجاورة، مع استقطاب المزيد من متاجر الذهب للمشاركة وعقد شراكات أكبر لتحقيق أكبر منفعة سياحية وتجارية للسوق.

وبين الدكتور قائدي ان النسخة الأولى في العام 2022 سجلت أرقاماً إيجابية بمشاركة 203 متاجر ذهب في سوق المنامة نجحت في جذب 1.549 متسوق من 12 جنسية بإجمالي مشتريات 1.25 مليون دينار بحريني، مضيفا بالقول: "نطمح بالنسخة الثانية الى مضاعفة الأرقام المسجّلة في النسخة الأولى مع تعظيم المكاسب السياحية المتحققة في سوق المنامة وتقديم تجربة تسوّق وترفيه فريدة من نوعها للمواطنين والمقيمين والزوار والسياح، مع التركيز على أشقائنا من دول مجلس التعاون الخليجي من عشاق الذهب البحريني".

بدوره، قال تاجر الذهب في سوق المنامة أحمد البكري ان اجتماع اليوم ترك انطباعا ايجابيا لدى جميع الحضور، معربا عن امله في تحافظ الهيئة على زخم مبادراتها السياحية الاستثنائية، ومواصلة تنظيم مهرجان ذهب المنامة على اساس سنوي بما يخدم سوق المنامة والحركة السياحية والتجارية.

واضاف البكري بالقول "إن المهرجان مرشّح ليتطوّر أكثر فأكثر مع زيادة عدد المتاجر المشاركة وزيادة الشراكات والعروض الترويجية. الذهب البحريني يملك سمعة عالمية مرموقة ويحتاج الكثير من الاهتمام والدعم من الجهات المختصة. ونرى بأن النسخة الثانية ستكون أفضل مع تنوع الفعاليات المصاحبة والمساهمة الاكبر للمتاجر في انجاح هذه النسخة، وإقبال كبر من الجنسيات الخليجية.

من جانبه، أشاد تاجر الذهب سيد حسين العلوي بتجاوب الهيئة مع متطلبات اصحاب متاجر الذهب في سوق المنامة، معربا عن امله بالمزيد من التعاون بما يخدم نماء وازدهار سوق المنامة. ولفت الى ان الاجتماع اليوم كان جيدا جدا بما احتواه من مناقشات مثمرة وافكار جيدة سيكون لها تأثير ايجابي على سوق المنامة واداء متاجر الذهب.

وأكد العلوي ان سوق المنامة يعتبر من أقوى الأسواق في مملكة البحرين وسوق الذهب أعرق اسواق الذهب في المنامة، مشيرا الى ان مسؤولية نجاح مهرجان ذهب المنامة ملقاه على عاتق الجميع.

من جهته، قال تاجر الذهب في سوق المنامة باريش: "نود ان نعرب عن شكرنا وتقديرنا لمبادرة الهيئة في لقاءنا والسماع الى مقترحاتنا لتطوير مهرجان ذهب المنامة، لتكون النسخة الثانية افضل بكثير من سابقتها. ونحن متحمسون للنسخة الثانية ونتوقع مشاركة اعداد اكبر من المتاجر هذه السنة. النسخة الثانية تعد بالكثير من الايجابيات والمشاركة الواسعة، ونحن سعداء بعقد عدة اجتماعات وزيارات مع الهيئة للوقوف على احتياجات متاجر الذهب في المهرجان وسوق المنامة ككل.

وأضاف باريش: "تبادر الهيئة بطرح برامج سياحية فريدة تساهم في جذب السواح والمتسوقين، ويتطلب من المحلات ان تبادر أيضاً لاستقطاب المشترين والترويج لمنتجاتها، فالمجوهرات والحلي البحرينية مشهورة على مستوى المنطقة وعلى كل شركة أو متجر ان يروج لمصوغاته المميزة".