تحت رعاية معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، رئيس المجلس الأعلى للصحة قامت الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا - جامعة البحرين الطبية (RCSI البحرين) بإستضافة المؤتمر البحثي السنوي، حيث قام بإستقباله البرفيسور سمير العتوم، رئيس جامعة البحرين الطبية والبرفيسورالفريد نيكلسون، نائب رئيس جامعة البحرين الطبية للشؤون الأكاديمية وعميد كلية الطب والبرفيسور ستيفن أتكين، رئيس كلية الدراسات العليا والبحوث.

بدأ المؤتمر بتقديم أربعة أبحاث علمية من قِبل كبار أعضاء الهيئة التدريس في جامعة البحرين الطبية وهم البرفيسور ناجي علم الدين، نائب عميد كلية الطب حول "التجارب السريرية لأمراض السكر والسمنة"، والبرفيسور بول موري، رئيس قسم علم الأمراض، حول "النمط الظاهري المكاني يحدد الآلية المسببة للأمراض في أنسجة المرضى الذين يعانون من فيروس الكوفيد 19 بشكل حاد". وقام البرفيسور مايكل كيو، أستاذ مشارك في علم الأحياء البشرية ومدير مختبرات الأبحاث بالجامعة بتقديم بحثه العلمي عن "المواد الحيوية المنشطة للجينات لتحسين التئام الجروح المزمنة في تقرحات القدم السكرية" كما قام الدكتور حسين نصيف، رئيس برنامج بكالوريوس التمريض ومحاضر أول في التمريض بتقديم بحثه العلمي حول "انتشار الوزن الزائد والسمنة بين الممرضين والممرضات في البحرين".

وتضمنت فعاليات المؤتمر عرض شفهي لأفضل ستة ملخصات بحثية من ضمن 75 ملخص بحثي تم تقديمه للتقييم

وتم عرض الباقي كجزء من جلسة عرض الملصقات. و قال البروفيسور أتكين على ما تم تقديمه من ملخصات بحثية: "شهد المؤتمر هذا العام مستوى أعلى من المشاركات من طلبة الطب لدينا، وذلك بفضل الدعم المستمر من أعضاء هيئة التدريس وخريجينا. كما شهدنا أيضاً تحسناً كبيراً في نوعية البحوث التي يقودها الطلبة مقارنة بالسنوات السابقة. كما نشر المزيد من طلبة الطب بجامعة البحرين الطبية أوراقهم البحثية في المجلات العلمية المصنفة ضمن Q1 (first quartile) الصانعة للجودة العالمية. وبهذه المناسبة، أود أن أتقدم بخالص التهنئة إلى جميع الفائزين والشكر إلى جميع المشاركين".

وكان من ضمن الفائزين السيدة عائشة سند البراقي، معلمة تمريض بمستشفى الملك حمد الجامعي عن البحث المسمى "دراسة استقصائية عن تصورات الطلاب في برنامج مساعد رعاية المرضى عن الخصائص الفعّالة لمدرسات التمريض" وبريانا منزيس، طالبة بكلية الطب والتي قدمت بحثاً بعنوان "انتشار استخدام التصوير المقطعي المحوسب لإصابات الرأس الطفيفة عند البالغين: تجربة المركز الواحد" محمد الحناوي، طالب بكلية الطب و الذي قدم بحثا تحت عنوان "تقييم الألم والتحكم فيه بعد عملية تكميم المعدة: دراسة مقارنة للنهج الروبوتي مقابل المناظير" والسيد مصطفى حمد، خريج من جامعة البحرين الطبية (دفعة 2021) والذي قدم بحثا بعنوان "تعدد أشكال إنزيمات الأيض مع المصل المركز للباراسيتامول ومستقبلاته"، والدكتور أبو صالح معين، زميل أبحاث ما بعد الدكتوراه تحت اشراف الدكتورة الكسندرا بتلر، زميل وباحث أول بجامعة البحرين الطبية، عن "بروتينات الأميلويد المرتبطة بالخرف في متلازمة تكيس المبايض" وريناد هشام الأنصاري، طالبة بكلية الطب عن بحثها تحت عنوان "تأثير الجسيمات النانوية ذات الزخرفة الفضية على خلايا سرطان الثدي" والتي فازت أيضاً بجائزة أفضل عرض شفهي.

ومن الجدير بالذكر بأن هذه أول مرة يمنح فيها ثلاثة طلبة الفرصة للمشاركة في فعالية (soapbox) وهي تعادل الخطابة العامة التلقائية التي خلقت حماسا كبيرا للعروض المقدمة. وقد تم الإعلان عن فوز سارة علي حسن، طالبة بكلية الطب، عن بحثها "التحقيق في آثار جزئيات الصمغ الغذائية المنتشرة على التئام الجروح لدى كبار السن". وضمت بقية قائمة المشاركين الطالبتين بكلية الطب كوثر نمريش وخديجة الحسيني واللتان قدمتا بحثا حول "التدقيق

السريري على التطبيق المقارن بتخطيط القلب حسب الممارسات الوطنية الحالية بموجب التوجيهات الدولية"، وزينب الخير، طالبة بكلية الطب، والتي قدمت بحثا حول "تقييم الثقة بالنفس والرضى عن هيئة الجسم بين النساء المصابات بتكيس المبايض".

تحرص جامعة البحرين الطبية على تشجيع التعاون البحثي ذو الفوائد المشتركة بين الطلبة والأكاديميين للتشجيع على المزيد من المشاريع البحثية المفيدة والمؤثرة.