افتتحت هيئة البحرين للثقافة والآثار معرض "ملامح من حضارة البحرين" في مقره الجديد في سوق البراحة بمدينة المحرّق، وذلك بحضور الدكتور سلمان المحاري مدير إدارة المتاحف والآثار بهيئة الثقافة وإبراهيم القلداري مدير عام سوق البراحة.

ويستمر المعرض في السوق حتى شهر مايو 2023م، مقدّماً لروّاده مجموعة من الصور والنصوص التفصيلية حول عدد من مواقع مملكة البحرين التاريخية والتراثية. ومن بين أهم المواقع التي يقدّمها المعرض للجمهور، تلك المسجلة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو وهي: موقع قلعة البحرين، موقع مسار اللؤلؤ وموقع تلال مدافن دلمون.

وإضافة إلى الصور والنصوص المتكاملة، تم تصميم المعرض بشكل تفاعلي، إذ يوجد إلى جانب صورة كل موقع رمز للاستجابة السريعة (َQR)، يمكن للزائر مسحه باستخدام هاتفه الذكي من أجل مشاهدة مقاطع فيديو تعريفية.



وتؤكد هيئة البحرين للثقافة والآثار أن هذا المعرض يأتي ضمن الجهود التي تبذلها من أجل تعريف أكبر شريحة ممكنة من الجمهور، منم واطنين ومقيمين وزوّار، بتراث وحضارة البحرين، وذلك عبر الانتقال بالنشاط الثقافي إلى الأماكن والمساحات العامة حول المملكة، منوهة إلى أن المعرض يقدّم معلومات وافية حول المواقع التاريخية بشكل سلسل ولكن معمّق في الوقت نفسه.

هذا وكان مجمع السيف بالمنامة قد استضاف الافتتاح الأول لمعرض "ملامح من حضارة البحرين" بالتعاون مع الجامعة الخليجية، كجزء من فعاليات مهرجان ربيع الثقافة السابع عشر هذا العام.