تمكن فريق جراحي بمستشفى الملك حمد الجامعي من إجراء عملية جراحية نوعية ودقيقة جدا لمريض ستيني يعاني من النزول الحاد في الوزن.

وأدخل المريض إلى مستشفى الملك حمد الجامعي وهو يعاني من نزول حاد بالوزن بالإضافة إلى آلام شديدة في البطن والشعور بالإرهاق الشديد نتيجة لفقدانه للوزن دون معرفة الأسباب.

وعليه تم عمل الفحوصات والأشعة اللازمة للمريض، وقد تبين أنه يعاني من وجود ورم بحجم 10سم8Xسم في الكبد، وعلى الفور تمت مناقشة حالته في المجلس الوطني للأورام لرسم الخطة العلاجية اللازمة للمريض.



وأشرف الدكتور هاني الساعاتي استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير والأورام على حالة المريض وعليه قام بمساعدة الفريق الطبي بإجراء أولي للحفاظ على حياة المريض وذلك من خلال تحجيم الورم في الفص الأيمن من الكبد وتحفيز نمو الفص الأيسر من الكبد.

ومن ثم قام الدكتور الساعاتي كخطوة ثانية باستئصال الفص الأيمن كليا بالمنظار الجراحي مع الحفاظ على جميع الشرايين والأوردة والقنوات الصفراوية الخاصة بالفص الأيسر من الكبد، وقد استغرقت العملية ست ساعات على يد ذوي الخبرة والاختصاص في هذا المجال بالمستشفى، مع استخدام أحدث جهاز منظار جراحي لإتمام العملية بنجاح تام دون مضاعفات تذكر حيث غادر المريض بعد أربعة أيام من العملية بحالة صحية جيدة، لتتم متابعة حالته باستمرار في العيادة.

وقال الدكتور هاني الساعاتي إن هذه العملية تعتبر نوعية ونادرة حيث أجريت على خطوتين وبدقة فائقة مع الحفاظ على الجزء المتبقي من الكبد، مؤكدا أن عمليات الكبد تعتبر من أعقد العمليات الجراحية لا سيما إذا أجريت بالمنظار الجراحي حيث إنها تجرى على مستوى العالم في عدد محدود من المراكز الطبية المرموقة.