نظم قسم المحاسبة بكلية إدارة الأعمال جلسة بعنوان "المسؤولية الاجتماعية للشركات: الاتجاهات، والتحديات، والتوجهات المستقبلية" قدمهامؤخراً الأستاذ المشارك بالقسم الدكتور عبدالمحسن محمد دسوقي، وحضرها عدد من طلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس من الكلية، للتعرف على المسؤولية الاجتماعية للشركات من منظور أكاديمي، وإسهامها في تعزيز القدرات التنافسية للشركات وتحسين تموضعها في السوق.

وقد أكد رئيس قسم المحاسبة الدكتور عبدالله خالد الجلاهمة، أن هذه المحاضرة تعد باكورة لسلسلة من المحاضرات التي تعتزم الكلية إطلاقها، إذ تستعرض الأبحاث والمساهمات العلمية لأعضاء هيئة التدريس.



وخلال الجلسة دعاد. دسوقي، إلى إجراء المزيد من الأبحاث حول مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات لأهميتها، حيث تسهم في تحسين عمل الشركة، من خلال دفع قادة الأعمال إلى فحص ممارساتهم وأنشطتهم المتعلقة بالإدارة والتوظيف والمنتج أو الخدمة والعملاء والجمهور (أصحاب المصلحة).

وقدم د. دسوقي، تفصيلاً عن أنواع المسؤوليات الاجتماعية للشركات، من أبرزها المسؤولية البيئية، والأخلاقية، والخيرية، والاقتصادية، مع التركيز على أمثلة من واقع دراسات أجريت في مملكة البحرين على المسؤولية البيئية، موضحاً أن المسؤولية الاجتماعية للشركات يمكن لها أيضاً أن تعزز القدرة التنافسية للشركة، من خلال تحسين صورة الشركة، وسمعتها، وعلامتها التجارية، وتحسين تفاعل الموظفين ورضاهم.

واستعرض د. دسوقي، عدداً من دراساته العلمية المنشورة في مجلات علمية محكمة، في موضوع المسؤولية الاجتماعية للشركات، كما اقترح عدداً من العناوين البحثية التي يمكن إجراء البحوث حولها، مبيناً أهم النقاط التي يجب التركيز عليها عند إجراء بحث علمي من هذا النوع.