ياسمينا صلاح




أسعار «توزيعات الأطفال» لم ترتفع

عبر مواطنون عن سعادتهم بتجهيزات يوم «القرقاعون» والاستعداد له مؤكدين على أهمية إحياء هذا الموروث الشعبي الذي يقام في منتصف شهر رمضان.


ولفتوا إلى أنهم يستعدون ليوم القرقاعون قبله بعدة أيام حيث يقومون بتجهيز الملابس التقليدية للأطفال وعمل توزيعات صغيرة، مشيرين إلى أنه لا يوجد مكان يخلو من الاحتفال بهذا اليوم الذي يعتبر من أهم الذكريات القديمة والجميلة لدى الجميع.

وقالت أم حسن: «القرقاعون من أهم الاحتفالات في شهر رمضان خاصة أنه موروث شعبي خليجي ومناسبة تفرح الأطفال وتسعدهم حيث يستمتعون بالملابس التقليدية القديمة ويقومون بتجميع الحلوى والمكسرات والنقود».

وأضافت: «نعمل على الاستعداد «للقرقاعون» قبلها بعدة أيام حيث نقوم بتجهيز ملابس الأطفال وعمل توزيعات صغيرة لهم، ونظل نستمتع بالأناشيد الشعبية التي يرددوها الأطفال ونحرص على إحياء هذا الموروث الشعبي في كل عام من شهر رمضان».

بينما أكدت حليمة محمد أن يوم «القرقاعون» من أهم الأيام في شهر رمضان لأنه يذكرها بطفولتها وكيف كانت تحتفل بهذا الموروث الشعبي واليوم تعلمه لأبنائها ويقومون بترديد الأناشيد والاحتفال معاً.

وأكدت أهمية توارث الأجيال لمثل هذه الموروثات الشعبية التي تسعد الصغير والكبير وتحيي الذكريات لدى الجميع، كما لا يخلو أي مكان من الاحتفال بهذا اليوم وإحياء الموروث الشعبي الجميل.

وقال حسين منصور إن يوم «القرقاعون» من الأيام المميزة حيث إنه يحب أن يرى السعادة على وجوه أطفاله وهم يلعبون مع أقرانهم من الأطفال ويرتدون الملابس التقليدية ويرددون الأناشيد الشعبية بأصوات جماعية تدل على فرحتهم، لافتاً إلى أنها فرصة مهمة لتعريف الأطفال بأهمية هذا الموروث الشعبي.

وأضاف أن من أجمل المظاهر في هذا اليوم أنه لا يقتصر فقط على الاحتفال وإنما وجود روح التعاون والعطاء التي نراها من الجميع في هذا اليوم.

وكشفت صاحبة حساب Just.giveaways.BH على إنستغرام أنها تقوم بعمل توزيعات «القرقاعون» قبل فترة بكمية قليلة للتصوير والعرض، وبعدها تستقبل الطلبات للبدء في العمل عليها، لافتة إلى أن الأسعار لم تزد وكما هي مثل الأعوام السابقة وتبدأ من 500 فلس وهي تحصل على 200 فلس فائدة لكل توزيعة، أما عن التوزيعات التي تحتاج إلى عمل يدوي ووقت وجهد فتكون الفائدة أكبر.

وذكرت أنها غالباً تضع بعض المأكولات في التوزيعات مثل العصير ورقائق الجبس والحلويات والشوكولاتة، وذلك لأن أغلب الأطفال لا يفضلون القرقاعون المعتاد، ومن الممكن تغيير الأشياء أو شراء التوزيعات دون تعبئة وتعبئتها حسب الرغبة.