أفاد الباحث الفلكي محمد رضا آل عصفور أن مناطق من الكرة الأرضية تترقب بمشيئة الله حدوث ظاهرة خسوف شبه الظل للقمر يومي الجمعة والسبت الموافق 5 و6 مايو 2023 تزامنا مع اكتمال بدر شهر شوال للعام 1444 هجرية.

وبين آل عصفور أن الظاهرة تشمل قارة معظم المناطق في كل من آسيا وأفريقيا وأوروبا وجميع المناطق في قارة أوقيانيا والقارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكا، بينما ستكون أجزاء من شمال وشمال غرب أوروبا وأمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية وجزيرة جرينلاند خارج نطاق هذا الخسوف.



وأوضح آل عصفور أن الخسوف في مملكة البحرين يبدأ في تمام الساعة 06:14 مساء الجمعة الموافق 5 مايو 2023 بحسب التوقيت المحلي عندما يبدأ قرص القمر بالدخول إلى منطقة شبه ظل الأرض، ويصل الخسوف ذروته في تمام الساعة 08:22 مساء عندما يدخل حوالي 98% من قرص القمر في منطقة شبه ظل الأرض، وفي هذه المرحلة يصبح ضوء القمر باهتاً دون أن يختفي أي جزء منه بسبب عدم دخوله منطقة ظل الأرض، وقد لا يكون ذلك ملاحظا بالعين بوضوح إنما يمكن رصده عبر المناظير الفلكية. ولا يصنف هذا النوع على أنه خسوف شرعي ولا صلاة فيه، ومن ثم يبدأ بالانحسار التدريجي إلى أن يخرج منها كليا معلنا نهاية الخسوف في تمام الساعة 10:31 مساء، ويستمر هذا الخسوف لمدة 4 ساعات 17 دقيقة.

وأضاف آل عصفور أن خسوف القمر لا يحدث بمفرده بل يرافقه كسوف للشمس إما قبله أو بعده بأسبوعين، ويعد هذا الخسوف هو الأول في العام 2023، ويحدث بعد اسبوعين من ظاهرة كسوف الشمس الهجين التي شهدتها بعض مناطق الكرة الأرضية يوم السبت الموافق 20 من أبريل 2023 أثناء ولادة هلال شهر شوال للعام 1444 هجرية ، وستشهد سماء مملكة البحرين الخسوف القادم للقمر بمشيئة الله مساء السبت الموافق 28 أكتوبر 2023 وسيكون خسوفا جزئيا.