وليد صبري




* سفيرة أنقرة لـ"الوطن": المملكة وفرت سبل الأمن.. والاقتراع يتم بسهول ويسر


* الأتراك بالخارج يصوتون في 151 بعثة دبلوماسية بـ73 دولة و46 بوابة حدودية

* الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية في الداخل 14 مايو الجاري


أكدت سفيرة الجمهورية التركية لدى مملكة البحرين، إيسن تشاكيل، أن "المواطنين الأتراك المقيمين في البحرين يصوتون بكثافة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية والتي انطلقت صباح أمس في مقر السفارة التركية في مملكة البحرين بالمنامة"، موضحة أن "البحرين توفر كل سبل الأمن والأمان للمواطنين الأتراك من أجل التصويت بسهولة وسلاسة يسر في الانتخابات".

وأضافت إيسن تشاكيل في تصريحات لـ"الوطن" أن "الدولة التركية اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لضمان أن المواطنين الأتراك سيدلون بأصواتهم في أفضل الظروف الممكنة في أعلى مستويات الثقة والسلام في جميع ممثلياتنا"، مبينة أننا "نولي أهمية قصوى لمشاركة مواطنينا في الخارج في الحياة السياسية التركية من خلال التصويت أينما كانوا"، مشددة على أنه "يسعدنا أن يزداد اهتمام مواطنينا بالانتخابات بشكل مطرد في كل انتخابات"، معربة عن "اعتقادها بأن هذه النسبة سترتفع أكثر في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الثامنة والعشرين".

وأوضحت أنه "اعتباراً من 27 أبريل، يدلي الأتراك الذين يعيشون في الخارج بأصواتهم في 151 بعثة دبلوماسية لتركيا في 73 دولة بالإضافة إلى 46 بوابة حدودية"، لافتة إلى أنه "من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية التركية وانتخابات الدورة الـ28 للبرلمان في 14 مايو الجاري".

وفيما يتعلق بالتصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية في مملكة البحرين، أفادت السفيرة إيسن تشاكيل، بأنه "في مملكة البحرين، سوف يدلي المواطنون الأتراك المؤهلون للتصويت والمسجلين في القوائم الانتخابية في الخارج بأصواتهم في مقر السفارة لمدة 3 أيام، في الفترة من يوم الجمعة 5 مايو 2023 إلى يوم الأحد 7 مايو 2023، بين الساعة 9:00 صباحاً والساعة 9:00 مساء لمدة 3 أيام".

وذكرت أنه يحق لنحو 1300 تركي مقيم في البحرين التصويت في الاستحقاقين الرئاسي والبرلماني.

وقالت إن "السفارة التركية في مملكة البحرين حرصت على توفير كل السبل من أجل نجاح الاقتراع الرئاسي والبرلماني"، منوهة إلى دور الأمن في البحرين في نجاح التصويت حيث يتم بسهولة وسلاسة ويسر في مقر السفارة التركية في المنامة".

ولفتت إلى أنه "في عام 2014، ولأول مرة، تمكن الأتراك الذين يعيشون في الخارج من التصويت في البعثات الدبلوماسية في البلد الذي يقيمون فيه، وارتفعت نسبة الإقبال التي بلغت 18.94% في الانتخابات الرئاسية التي أجريت عام 2014 إلى 50.09 % في عام 2018"، مشيرة إلى أن "هذه هي الانتخابات السادسة التي يصوت فيها المواطنون الأتراك في الخارج".

من جانبه، أكد المواطن التركي محمد فوزي لـ"الوطن" وهو يدلي بصوته في الانتخابات إنه "كان حريصاً على المشاركة في الاستحقاقين الرئاسي والبرلماني من أجل دعم الديمقراطية في بلاده، ومن أجل مزيد من الاستقرار"، لافتاً إلى تكاتف الدولة التركية بعد أحداث الزلزال الذي ضرب البلاد في فبراير الماضي".

بدورها، أعربت المواطنة التركية المقيمة في البحرين وصولات أوستورك عن "سعادتها بالمشاركة في الانتخابات مشيرة إلى أنه لابد من المشاركة من أجل دعم العملية الديمقراطية في تركيا".

واتفقت معها في الرأي إحدى المواطنات التي أكدت أنها حرصت على المشاركة هي وعائلتها المقيمة في البحرين على التوجه إلى السفارة من أجل المشاركة في الانتخابات.

من جانبها، كشفت وكالة أنباء "الأناضول" في تقرير لها أنه تجاوز عدد الأتراك المشاركين في عملية التصويت في الانتخابات العامة والرئاسية، في خارج البلاد والمعابر الحدودية، حتى الخميس الماضي، مليون و165 ألفاً.

وبحسب معلومات حصلت عليها "الأناضول" من اللجنة العليا للانتخابات التركية، فإن "عدد الأتراك المشاركين بالتصويت بالخارج وفي المعابر الحدودية بلغ مليون و165 ألفاً و969 ناخباً".

وأوضحت أن "مليون و83 ألفاً و684 ناخباً أدلوا بأصواتهم في صناديق اقتراع إقامتها الممثليات التركية في خارج البلاد".

وأضافت أن "82 ألفاً و285 ناخباً شاركوا أدلوا بأصواتهم في صناديق اقتراع أقامتها السلطات التركية في البوابات الجمركية".

وفي 27 أبريل الماضي انطلقت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والتشريعية للأتراك المقيمين في الخارج وفي المعابر الحدودية.

وتستمر عملية تصويت الأتراك المسجلين أماكن إقاماتهم خارج البلاد حتى 9 مايو الجاري، فيما يستمر عملية التصويت في المعابر الحدودية والمطارات حتى 14مايو.

وأشارت تقارير صحفية إلى أن المجلس الأعلى للانتخابات التركية أعلن أن عدد الناخبين في الخارج الذين يحق لهم التصويت يبلغ ثلاثة ملايين و416 ألفاً و98 ناخباً، فيما بلغ عدد الناخبين المسجلين في انتخابات 2018، ثلاثة ملايين و29 ألفاً و361 ناخباً.

وتضم ألمانيا أكبر عدد للناخبين الأتراك في الخارج إذ يفوق عددهم 1.5 مليون ناخب، تليها فرنسا 397 ألفاً، وهولندا 286 ألفاً.

فيما يتوجه الناخبون في عموم البلاد إلى صناديق الاقتراع يوم 14 مايو الجاري، لانتخاب مرشحيهم.

ويبلغ عدد من يحق لهم الانتخاب بالاستحقاق الرئاسي والبرلماني 64 مليونا و113 ألفاً و941 ناخباً، وفق اللجنة العليا للانتخابات في تركيا.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، عن القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة التي تجري في 14 مايو الجاري، بعد النظر في الطعون المقدمة ورفضها، لتنتهي القائمة عند 4 مرشحين فقط. والمرشحون للانتخابات الرئاسية المقبلة هم الرئيس رجب طيب أردوغان عن «التحالف الجمهوري» الحاكم، ورئيس حزب «الشعب الجمهوري»، كمال كلجدار أوغلو، الذي يمثل المعارضة من خلال «تحالف الشعب»، إضافة إلى زعيم حزب «البلد» المنشق عن «الشعب الجمهوري» محرم إنجه، والمرشح عن تحالف «أتا» القومي سنان أوغان. وفيما يتعلق بالانتخابات البرلمانية، فقد أعلنت الهيئة العليا للانتخابات أنه من المقرر أن يشارك فيها 24 حزباً سياسياً، و151 مرشحاً مستقلاً.