وليد صبري




* تعاون على أعلى مستوى بين المملكة والاتحاد خاصة في الشأن الاقتصادي


توقع سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى مملكة البحرين كليمنس أوغستينوس هاج أن يشهد حجم التبادل التجاري بين مملكة البحرين والاتحاد الأوروبي زيادة كبيرة خلال المرحلة المقبلة، مؤكداً أنه من المرتقب أن يكون هناك تعاون على أعلى مستوى في شتى المجالات بين المملكة والاتحاد لاسيما في الشأن الاقتصادي، منوهاً إلى أن البحرين تعتبر بيئة جاذبة للاستثمار الأجنبي وتشهد نمواً وازدهاراً اقتصادياً بوجه خاص ومنطقة الخليج العربي بوجه عام.

وأضاف السفير الألماني في تصريحات لـ"الوطن" على هامش الاحتفال الذي أقامته سفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى مملكة البحرين بمناسبة الاحتفال بيوم أوروبا أن "هناك تعاوناً وتنسيقاً كبيراً وعلى أعلى مستوى بين البحرين والاتحاد الأوروبي"، متحدثاً عن "الشراكات الاقتصادية المتميزة بين الطرفين"، متوقعاً "زيادة حجم التبادل التجاري خلال النصف الثاني من العام الجاري"، لاسيما وأن حجم التبادل التجاري بين مملكة البحرين والاتحاد الأوروبي بلغ في 2022 نحو 4 مليارات دولار.

وقال إن "البحرين قادرة على جذب الاستثمارات الأوروبية بما يعود بالنفع على المملكة ودول الاتحاد الأوروبي خاصة وأن هناك شركات أوروبية كثيرة تستثمر في المملكة وهذا الأمر يؤدي إلى توفير فرص استثمارية كبيرة تعود بالنفع على شعوب البحرين ودول الاتحاد".

وتابع أنه "نشعر أن هناك رغبة أكيدة وقوية من أجل العمل معاً لتقوية العلاقات الاستراتيجية لتحقيق مصالح الشعوب والمنطقة خاصة وأن الاقتصاد البحريني ينمو وتشهد البحرين نمواً وازدهاراً".

وأشار السفير أوغستينوس هاج إلى أن "التعاون بين البحرين والاتحاد قوي ووثيق خاصة وأننا نتشارك نفس القيم والرؤية الاستراتيجية المتعلقة بتحقيق السلام العالمي وهذا يتحقق من خلال الزيارات التي يقوم بها المسؤولون الأوروبيون إلى المملكة لاسيما ما حدث مؤخراً خلال انعقاد مؤتمر "حوار المنامة"، وكذلك خلال الزيارات التي يقوم بها المسؤولون البحرينيون إلى دول أوروبا، موضحاً أن هذا التكامل والتعاون ينعكس أيضاً على دول مجلس التعاون الخليجي".

وتطرق السفير الألماني إلى الاحتفال بيوم أوروبا موضحاً أن "مشروع تأسيس الاتحاد الأوروبي هو مشروع سلام يهدف إلى تحقيق الاستقرار والسلام والأمن والازدهار لشعوب الدول الأوروبية خاصة وقد بدأ هذا الاتحاد بـ5 دول والآن يضم 27 دولة".

وذكر السفير كليمنس أوغستينوس هاج أنه "بينما نحن نحتفل بذكرى يوم أوروبا نؤكد تضامننا مع الشعب الأوكراني، معرباً عن أمله في أن تنتهي الحرب بين روسيا وأوكرانيا من خلال القنوات الدبلوماسية"، مؤكداً أنه "يتفق مع مبدأ مملكة البحرين الداعي إلى ضرورة أن تكون هناك نهاية لهذه الحرب، ونحن نرى أن نهاية هذه الحرب سوف تكون عن طريق الطرق الدبلوماسية"، مؤكداً أن الاتحاد الأوروبي يدعم انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد.