تنفيذًا لتوجيهات سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس الهيئة العامة للرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، وبناءً على اجتماع اللجنة العليا المنظمة للمسابقة برئاسة نائب الرئيس التنفيذي لشئون الموارد والجودة بكلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) السيد أسامة السيد، يبدأ اليوم التسجيل للاشتراك في النسخة الرابعة من "مسابقة خالد بن حمد للابتكار في الذكاء الاصطناعي" التي تنظمها بوليتكنك البحرين، بالتعاون مع شركة مايكروسوفت، وتأتي ضمن مبادرات سموه الداعمة للشباب في المجال العلمي.

وتبدأ فترة التسجيل للمشاركة في المسابقة اليوم وتستمر حتى 13 مايو 2023م الساعة الثانية عشر ظهراً. وسوف تكون المسابقة مفتوحة لكل من طلبة الجامعات والمدارس الثانوية على ألا تتجاوز أعمارهم 25 سنة، حيث يمكن للطلبة الراغبين في المشاركة في المسابقة التسجيل عبر الموقع الإلكتروني التالي: https:hackfest.polytechnic.bh.



وتأتي المسابقة بشراكة إستراتيجية مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، وشركتي مايكروسوفت والمؤيد للكمبيوتر الشرق الأوسط.

وتختبر المسابقة قدرات المشاركين على إنشاء مشاريع مبتكرة تستخدم واحدة من خدمات الحوسبة السحابية لشركة مايكروسوفت. سيكون لدى الفرق المشاركة (كل فريق مكون من 2 إلى 4 أعضاء)، مدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع للعمل على المشروع، كما ستكون هناك ورش عمل لدعم المشاركين خلال هذه الأسابيع. بعد ذلك، سيتم تقييم مشروع كل فريق من خلال لجنة التقييم خلال المعرض، وسيتم تكريم الفائزين خلال الحفل الختامي للمسابقة.

وبهذه المناسبة، تقدم الرئيس التنفيذي لبوليتكنك البحرين البروفيسور كيران أوكوهان بجزيل الشكر والعرفان إلى سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة على رعايته ودعمه لهذه المسابقة، بالشكل الذي من شأنه أن يساهم في تطوير الحركة التعليمية وتكوين مجتمع قائم على المعرفة والابتكار، مشيرًا إلى أن هذه المسابقة تتماشى مع الخطة الاستراتيجية للبوليتكنك 2023 – 2026م والتي تصب جل تركيزها على محور أساسي واحد، وهو الاستثمار في رعاية وتطوير مخرجات التعليم بما يلبي رؤية البحرين الاقتصادية 2030، وتحويل البوليتكنك إلى مزود تعليم عالٍ مهني إقليمي أكثر حداثةً وكفاءةً وابتكارًا ومرونةً في الاستجابة لاحتياجات سوق العمل".

وأضاف: "البحرين تزخر بالشباب المبدع والمحب للعلم والتعلم، والذي يسعى لأن يقدم الأفكار التي تسهم في تنمية مختلف المجالات الحياتية، ولذلك فإن هذه المسابقة تعد فرصة عظيمة لاكتشاف الموهوبين في مجال الذكاء الاصطناعي، وأتمنى لجميع المشاركين حظًا طيبًا في جميع مراحل المسابقة".

وبدوره، قال المدير العام لمايكروسوفت البحرين وعُمان الشيخ سيف بن هلال الحوسني: "يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا محوريًا في تغيير حاضرنا ورسم ملامح المستقبل القريب، ومن هنا تأتي أهمية توفير الفرص للطلبة والشباب لاكتساب المهارات اللازمة لتمكينهم من الاستفادة القصوى من قدرات الذكاء الاصطناعي لتحقيق أهدافهم المستقبلية". وأضاف "من خلال شراكتنا الاستراتيجية مع بوليتكنك البحرين لتنظيم مسابقة "خالد بن حمد للابتكار في الذكاء الاصطناعي" السنوية، نسعى إلى إعداد جيل من القياديين والقوى العاملة متمكّن من تكريس التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي لتسريع التحوّل الرقمي في المملكة وتحقيق أهـداف رؤية البحرين 2030 لبناء مجتمع قائم على المعرفة والابتكار."