بتنظيم من MBRSC وESGRS..

بدعوة من مركز محمد بن راشد للفضاء (MBRSC)، والجمعية الإماراتية للمعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد (ESGRS)، شارك مجموعة من منتسبي الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في ورشة تعريفية حول "المركز الوطني لعلوم وتكنلوجيا الفضاء (NSSTC)" التابع لجامعة الامارات.



تضمنت الورشة التعريف بالمركز الوطني لعلوم وتكنلوجيا الفضاء، حيث أنشئ المركز بمبادرة من جامعة الامارات ووكالة الامارات للفضاء وهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية بدولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة، ويختص المركز بالعديد من المجالات منها الأبحاث والتطوير، والتعليم العالي، والتواصل المجتمعي. ويعد التميز في مجال علوم الفضاء، والريادة في مجال هندسة وتكنولوجيا الفضاء وتقديم حلول مبتكرة للتحديات المجتمعية من أولويات المركز.

كما تم التعريف بمشاريع المركز الحالية، من أهمها: مشروع القمر الاصطناعي العربي 813، والعين سات1، بالإضافة لمشروع انشاء المحطة الأرضية التابعة للمركز.

حول مشاركتها في الورشة، قالت المهندسة عائشة المحميد: " لقد تطرقت الورشة للعديد من المشاريع والدراسات التي يتم العمل عليها في المركز، وقد كانت المشاركة في هذه الورش مهمة بالنسبة لي للتعرف عن كثب على التجارب والانجازات الرائدة للمركز والاستفادة من خبراتهم، فالشكر موصول لمركز محمد بن راشد للفضاء والجمعية الإماراتية للمعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد على تنظيم هذه الورش القيمة".

من جانبها قالت المهندسة عائشة الجودر: "من المهم اكتساب المعرفة عن مختلف المؤسسات الإقليمية والعالمية المختصة بعلوم الفضاء. لقد حققت العديد من الدول العربية انجازات بارزة في المجالات ذات الصلة بالفضاء، ويسرني معرفة المزيد عن إنجازات وقدرات الدول المجاورة مثل دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء".

الجدير بالذكر أن فكرة إنشاء المركز الوطني لعلوم وتكنلوجيا الفضاء جاءت في إطار السعي لتعزيز دور جامعة الامارات بصفتها جهة أكاديمية بحثية تدعم الخطط الاستراتيجية لدولة الامارات العربية المتحدة في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء ليصبح أحد أهم مراكز الفضاء في المنطقة.