سماهر سيف اليزل




11774 من تلال مدافن دلمون المدرجة بالشمالية

كشف مدير إدارة الآثار والمتاحف في هيئة البحرين للثقافة والآثار سلمان المحاري عن أن المحافظة الشمالية تأتي في المرتبة الأولى في عدد المواقع الأثرية على مستوى البحرين، حيث يوجد بها ما نسبته 54% من مجموع المواقع الأثرية، تليها المحافظة الجنوبية بنسبة 26%.


وقال إن المحافظة الشمالية يوجد بها 11774 تلاً من ضمن «تلال مدافن دلمون» المدرجة في قائمة التراث العالمي والذي يعتبر من أهم المواقع الأثرية.

وأضاف أن أبرز المشاريع المستقبلية تتمثل في تحويل عدد من المواقع ذات الخاصية الطبيعية مثل العيون وقنوات الري إلى «متنزهات أثرية»، بدلا من أن تكون مواقع مغلقة ومخصصة للسياحة فقط بأن تضم لها خصائص الحدائق مع احترام الخصائص الأثرية، مبيناً أن أعمال التنقيب في قنوات الري في مدينة حمد قد بدأت بالتعاون مع وزارة البلديات، وأن العمل سيستأنف بعد فترة الصيف، وسينتهي في نهاية العام الحالي، ثم سيتم البدء بعمل التصاميم والإعداد لتحويل الموقع إلى متنزه أثري.

وأشار إلى دراسة عدد من المقترحات، من ضمنها إنشاء متحف أو مركز للزوار للتزويد بالمعلومات عن موقع «تلال مدافن دلمون» الممتدة من الجنبية إلى جنوبي مدينة حمد وعالي، وأنه سيتم العمل عليها خلال السنوات القادمة لتكون مهيأة لاستقبال الزوار، وأنه كمرحلة أولى تم تزويد هذه المناطق بلوحات عليها «بار كود» يتيح الدخول من خلاله والاطلاع على معلومات هذه المناطق الأثرية.

جاء ذلك خلال جولة ميدانية قام بها مع رئيس المجلس البلدي للمحافظة الشمالية وأعضائه لعدد من المواقع الأثرية بالمنطقة.

وقال إن الجولة جاءت بهدف مد جسور التعاون والتواصل مع الأعضاء البلديين، مشيراً إلى أهمية أن يكون المجلس البلدي وأعضاؤه شركاء في المحافظة على هذه المواقع، وأن يضعوا المواقع ضمن خططهم البلدية؛ ليكون لها نصيب من الخدمات المقترحة كمد الطرق المؤدية ورصفها والتشجير، مضيفاً أنه سيتم تنسيق زيارات مماثلة مع باقي المحافظات وعلى رأسها المحافظة الجنوبية.