ارتفعت 94%.. والمجموعة تبدأ العام على أساس قوي

أعلنت مجموعة بنك ABC "المؤسسة العربية المصرفية" عن النتائج المالية للربع الأول من العام 2023، حيث بدأت المجموعة العام على أساس قوي مع نمو بنسبة 21% في الإيرادات، مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق، مدفوعاً بنمو الأعمال الأساسية على نطاق أوسع ومستفيداً من ارتفاع معدلات الفائدة. وحافظت الميزانية العامة على صحتها مع نسب رأس المال ونسب سيولة قوية.

وبلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم للأشهر الثلاثة من الربع الأول 2023 ما مقداره 60 مليون دولار، بزيادة قدرها 94%، مقارنة مع 31 مليون دولار تم تسجيلها لنفس الفترة من العام الماضي. وبلغت ربحية السهم الواحد للفترة 0.02 دولار، بنمو نسبته 94% مقارنة مع 0.01 دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.



وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC، الصديق عمر الكبير: "حققنا بداية قوية لهذا العام، إذ قمنا بمواصلة البناء على زخم الأعمال الأساسية من العام الماضي مستفيدين من تسارع الأداء، الذي ساهم في زيادة صافي أرباحنا للمساهمين في الربع الأول بنسبة 94% مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق، على الرغم من الضغوط التي يواجهها القطاع المصرفي عالمياً والتحديات الاقتصادية في عدد من أسواقنا".

وأكد أن تنوع محفظة الأعمال للمجموعة والإدارة القوية للميزانية العامة تضع بنك ABC في وضع يؤهله لمواصلة نموه القوي وتحسين الربحية خلال الفترة المتبقية من عام 2023.

وبلغ مجموع الدخل الشامل العائد لمساهمي الشركة الأم خسارة قدرها مليون دولار، مقارنة مع مجموع الدخل الشامل بقيمة 8 ملايين دولار المسجلة خلال عام 2022. ويرجع ذلك أساساً إلى انخفاض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي، والذي قابله إلى حد ما ارتفاع قوة الريال البرازيلي.

وارتفع مجموع الدخل التشغيلي مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق بنسبة 21% ما يعكس النمو في جميع الأسواق الأساسية مستفيدة من وضع معدلات الفائدة المرتفعة.

وارتفعت المصروفات التشغيلية مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق بنسبة 10% من مصاريف دعم نمو الأعمال، والتحوّل الإستراتيجي، وارتفاع التضخم. وبالتالي، فإن المجموعة لديها دخل إيجابي راجع إلى زيادة نسبة نمو الدخل إلى نسبة نمو التكاليف بنسبة 11%، نتيجة تحسن نسبة التكلفة إلى الدخل. ولا تزال المجموعة تركز على ضبط التكاليف مع مواصلة الاستثمار في التحوّل الرقمي والمبادرات الإستراتيجية لبناء "بنك المستقبل".

وبلغت حقوق الملكية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم وحاملي السندات الدائمة في نهاية الفترة 4.043 ملايين دولار، مقارنة مع 4.095 ملايين دولار المسجلة في نهاية عام 2022، بعد استيعاب تأثير توزيعات الأرباح وتحويل العملات الأجنبية على حقوق الملكية في الشركات التابعة.

كما بلغ مجموع الموجودات 34.6 مليار دولار في نهاية الفترة مقارنة مع 36.6 مليار دولار نهاية عام 2022 منخفضاً بنسبة 7%، ما يعكس في المقام الأول إجراءات إدارة الأصول والخصوم قصيرة الأجل. وبلغ حجم القروض والسلف 17.9 مليار دولار، أقل قليلاً من 18.2 مليار دولار التي تم تسجيلها في نهاية عام 2022، ومن المتوقع أن ترتفع أحجام الصفقات خلال الفترة المتبقية من عام 2023.

وحافظت مستويات السيولة على قوتها، حيث بلغت تغطية السيولة 200% ونسبة السيولة المستقرة الصافية 125%، وقد تحسنت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع لتبلغ 46%.

وحافظت مستويات كفاية رأس المال على قوتها: حقوق الملكية الرئيسية من المستوى 1 بنسبة 15.4%، نسبة الفئة الأولى من رأس المال 13.7%، والنسبة الكلية لكفاية رأس المال 16.4%.