أعلنت عميدة القبول والتسجيل في جامعة البحرين الدكتورة أمل زايد الزايد، فتح باب القبول لطلبة المستجدين للعام الدراسي المقبل (2023-2024) ابتداءً من يوم الاثنين الموافق 15 مايو إلى الاثنين 5 يونيو 2023. ودعت د. الزايد خريجي الثانوية العامة والراغبين في الالتحاق بجامعة البحرين للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي المقبل، مراجعة موقع الجامعة الرسمي للاطلاع على إجراءات التقديم، وشروط القبول العامة عبر (www.uob.edu.bh)

وأوضحت د.الزايد، بأن طلبات التقديم تتم حاليا إلكترونياً عبر آليتين، حيث يقدم الطلبة البحرينيون وغير البحرينيين من خريجي المدارس الحكومية داخل مملكة البحرين عبر موقع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية(bahrain.bh)، في حين يقوم الطلبة خريجو المدارس الخاصة، والطلبة البحرينيون والخليجيون خريجو المدارس الخاصة خارج البحرين، والطلبة خريجو العام الماضي (2021-2022)، وطلبة مركز ناصر للتأهيل والتدريب المهني، بالإضافة إلى الطلبة الراغبين في التحويل من جامعات أخرى إلى جامعة البحرين، بتقديم طلباتهم عبر رابط التقديم في موقع إدارة معلومات الطالب (sis.uob.edu.bh).



واستعرضت عميدة القبول والتسجيل أهم التعليمات لتقديم طلبات الالتحاق للعام الجامعي، مشيرة إلى أنه "سيسمح للطلبة المتوقع تخرجهم بتقديم طلب الالتحاق للمرحلة الجامعة الأولى (الفترة الأولى) الحاصلين على معدل تراكمي 65% فما فوق، علماً أنه سيتم قبولهم في الجامعة بمعدل تراكمي 70% فما فوق، أما طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة فيجب ألا يقل معدلهم التراكمي عن 66.6 % ."

ونبهت عمادة القبول والتسجيل المتقدمين عبر موقع إدارة معلومات الطالب (SIS)، إلى إرفاق عدة مستندات، هي: صورة فوتوغرافية ملونة، وصورة جواز السفر ساري المفعول أو ما يثبت التجديد في حال الانتهاء. وللطلبة غير البحرينيين المقيمين في البحرين، عليهم إرفاق صورة الإقامة سارية المفعول أو ما يثبت إجراء التجديد، وبطاقة الهُوية سارية المفعول أو ما يثبت التجديد في حال الانتهاء.

ودعت الخريجين إلى إرفاق شهادة التخرج من المرحلة الثانوية أو ما يعادلها من المدرسة، وكشف الدرجات، وإفادة التخرج، وكشف الدرجات المصدقة من وزارة التربية والتعليم.

أما المتوقع تخرجهم في الفصل الدراسي الثاني 2022/2023م المتقدمين عن طريق SIS فدعتهم إلى إرفاق كشوف الدرجات لـ (5) فصول دراسية، وسيتم لاحقاً فتح نظام (SIS) لتحديث الأوراق والمستندات المطلوبة بعد التخرج، وسيتم فتح فترة التقديم للطلبة محققي المعدل التراكمي 65% فما فوق، علماً بأن المعدل الأدنى للقبول في جامعة البحرين يبدأ من 70%

وأشارت العمادة إلى أن رسم تقديم طلب الالتحاق قدره 10 دنانير غير قابلة للاسترجاع، مؤكدة أهمية تقديم شهادة فحص اللياقة الطبية من أحد المراكز أو المستشفيات المعتمدة في مملكة البحرين للبرامج التي تشترط ذلك.

ولفتت د. الزايد إلى أنه بإمكان المتقدم تعديل بياناته على موقع خدمة الطالب (sis.uob.edu.bh) بعد الانتهاء من عملية تقديم الطلب من خلال الروابط في شاشة التقديم المذكورة أدناه:

-     تحديث بيانات التقديم والرغبات (Update Application Information and Preferences).

-     تحديث الملفات المرفوعة (Modify Uploaded Documents).

ولفتت د. الزايد إلى أن رسوم الساعة المعتمدة للطلبة المقبولين الجدد ستكون رسوماً مدعومة للطلبة البحرينيين بواقع 8 دنانير بحرينية للساعة المعتمدة الواحدة، في حين ستكون الرسوم للطلبة غير البحرينيين 80 ديناراً بحرينياً للساعة المعتمدة الواحدة.

وعن شروط التحويل الخارجي ذكرت د. الزايد أن جواز تحويل الطالب من جامعة أخرى إلى جامعة البحرين مرهون بعدة شروط، هي: أن تكون الجامعة الأخرى معترفاً بها من قبل الجهات المعنية بالمملكة، وأن يقدم إلى العمادة سجلاً أكاديمياً معتمداً حديثاً ومشفوعاً بالمستندات المطلوبة، وشهادة حسن سيرة وسلوك من الجامعة المحول منها، وتوصية من اثنين ممن درسوه في تلك الجامعة، وأن تكون شهادته الثانوية مؤهلة للقبول في البرنامج الذي يرغب في التحويل إليه، وأن تكون دراسته نظامية في الجامعة المحول منها (النظام الكلي)، وأن يكون قد اجتاز بنجاح (30) ساعة معتمدة أو ما يعادلها في الجامعة المحول منها، وألا يقل معدله التراكمي عن 2.33 من أصل )4.00 C+) (أو ما يعادلها في نظم التقويم الأكاديمي الأخرى( ولا يشترط هذا الشرط بالنسبة لطلبات التحويل إلى برامج الفترة الثانية.

وللمزيد من المعلومات والاستفسارات، دعت د. الزايد الطلبة إلى زيارة موقع جامعة البحرين الالكتروني (www.uob.edu.bh)، أو الاتصال بمركز خدمة الطالب وتطبيق الواتساب على رقم: 16633366-00973